مؤسسة ومركز الحسين للسرطان بالأرقام خلال عام ٢٠٢٢

 

نشرت مؤسسة ومركز الحسين للسرطان أبرز إنجازاتها للعام ٢٠٢٢، حيث أشارت سمو الأميرة غيداء طلال، رئيسة هيئة أمناء مؤسّسة ومركز الحسين للسرطان، إلى أن المركز استمرّ في تقديم خدماته لـ ٢٧ ألف مريض، واحتضان ٦٨٠٠مريض جديد من الأردن والوطن العربي.

وعلى الصعيد الطبي، فقد تم إجراء ٢٥٠ عملية زراعة نخاع عظم بنسب نجاح عالميّة تتجاوز ٨٥٪، و٣٣عملية بالروبرت الجراحي الأول من نوعه في الأردن.

وضمن توجهها الاستراتيجي في دعم التقدم في البحث العلمي والابتكار في العالم العربي، أطلقت المؤسسة الدورة الثانية من جائزة الحسين لأبحاث السرطان، والتي تقدم لها ١٣٧ باحثا من ١٦ دولة، فاز منهم سبعة باحثين تم تكريمهم من قبل سمو الأمير طلال بن محمد خلال حفل خاص ضمّ أكثر من ٣٥٠ باحثا ومبتكرا من جميع أنحاء العالم. 

كما واصلت المؤسسة جهودها في مجال الكشف المبكر والوقاية، من خلال برامجها وحملاتها الممتدة طوال العام، حيث توسعت المؤسسة من خلال البرنامج الأردني لسرطان الثدي للوصول للنساء في جميع محافظات المملكة، وحثهن على القيام بفحوصات الكشف المبكر، حيث خضعت أكثر من ٢٨ ألف سيدة لفحص الماموغرام، وتم تجهيز أكثر من سبع وحدات ماموغرام في مختلف القطاعات الطبية بهدف الحصول على شهادة الاعتماد وضمان الجودة. كما تم الوصول لمئات الآلاف من النساء والشباب برسائل توعوية حول أهمية اتباع نمط حياة صحي من أجل الوقاية من السرطان.

 أما بالنسبة للتأمين ضد السرطان، فقد انضمّ أكثر من ٣٠ ألف مشترك جديد لتأمين رعاية التكافلي، ليصبح العدد الكلي للمشتركين أكثر من ٢٠٠ ألف  من الأفراد والشركات، ليستفيدوا من حصرية العلاج الفوري في المركز، في حال الإصابة لا قدر الله.

وبفضل أهل الخير، تمكن ٧٨٩ مريضا غير مقتدر  من بدء علاجهم دون أي تأخير من خلال تغطية تكاليف علاجهم، وإقامتهم ومواصلاتهم من خلال صناديق الخير والزكاة.

أمّا في مجال الدعم النفسي والاجتماعي لمرضى المركز، واصل ٤٣٥ طالبا من المرضى تعليمهم دون انقطاع من خلال برنامج العودة إلى المدرسة. كما تم افتتاح حديقة مركز الحسين للسرطان لتكون متنفسا للمرضى وعائلاتهم، وتم تحقيق أمنيات ٢٢٠ طفلا من خلال برنامج تحقيق الأمنيات.

ومع بداية عام 2023 نواصل جهودنا لتحقيق المزيد من الإنجازات، مُقدّرين عطاء داعمينا الأوفياء الذين آمنوا برسالتنا ووقفوا إلى جانب مرضى السرطان.