مؤسسة ومركز الحسين للسرطان في عام 2019 عطاء وإنجازات وآمال حدودها السماء

 

8 كانون الثاني 2020 - اختتمت مؤسسة ومركز الحسين للسرطان عام 2019 برصيد حافل من الإنجازات التي تحققت بفضل رؤية إنسانية هادفة إلى إنقاذ حياة مرضى السرطان، وبدعم لامحدود من شركاء ومتبرعين آمنوا برسالتها النبيلة، وبأهمية تكاتف المجتمع أفراداً ومؤسسات للتصدي لآفة العصر، مرض السرطان.

وتضمّنت أبرز الإنجازات التي حققها مركز الحسين للسرطان في العام الماضي احتضان 5600 مريض سرطان جديد، حيث وفر لهم أفضل فرصة علاج شمولي بالاعتماد على أحدث التقنيات العالمية وعلى يد أمهر الكوادر الطبية.

أما على صعيد دعم المرضى الأقل حظاً، فقد ساهمت تبرعات أهل الخير لصناديق الخير والزكاة في تغطية علاج 737 مريضاً أقل حظاً ممن كانوا يحلمون بالشفاء، بالإضافة إلى تغطية تكاليف مواصلات 959 مريضاً، وتكاليف إقامة 620 مريضاً ممّن يسكنون في أماكن بعيدة ولا يقدرون على الوصول إلى مواعيد علاجهم نتيجة لصعوبة أحوالهم المعيشية.

ومن خلال قيادة البرنامج الأردني لسرطان الثدي وجهوده في تفعيل الكشف المبكر، قامت 6000 سيدة بإجراء فحص الماموغرام، كما تم توفير الفحص المبكر مجاناً لـ 3951 سيدة من المناطق النائية والأقل حظاً من خلال وحدات الماموغرام المتنقلة في المحافظات.

من جهة أخرى، وفي ظل جهود المركز والمؤسسة لإيجاد حل مستدام لتغطية علاج مرضى السرطان قائم على التكافل، وكخطوة في اتجاه تغطية شاملة وعادلة لجميع مرضى السرطان في الأردن، توسعت قاعدة المشتركين في تأمين رعاية لتغطية علاج السرطان في مركز الحسين للسرطان، حيث وصل العدد إلى 208,304 مشترك.

وفيما يتعلّق بالإنجازات الطبية، فقد حرص مركز الحسين للسرطان على تطوير مستوى خدماته لتواكب أحدث المستجدات العالمية في علاج السرطان، فتم افتتاح غرفة عمليات الدماغ والأعصاب الأولى من نوعها في الأردن، والمزوّدة بجهاز رنين مغناطيسي لضمان أقصى مستويات الدقة في إزالة الأورام، وفيها تم إجراء 45 عملية جراحية. كما نظّم المركز عدة مؤتمرات جمعت خبراء وأطباء وباحثين من مختلف أنحاء العالم، مما أتاح الفرصة لتبادل الخبرات والتجارب.

وقد أثمر العمل الدؤوب والتميّز الطبي عن الحصول على اعتمادات دولية جديدة أبرزها اعتماد شهادة التميز (MAGNET) من مركز الاعتماد الأمريكي للتمريض ANCC، وبذلك يعد مركز الحسين للسرطان أول مستشفى مختص بعلاج الأورام خارج الولايات المتحدة الأمريكية يحصل على عضوية اعتماد شهادة التميز (MAGNET)، والتي حصل عليها 8% فقط من المستشفيات في الولايات المتحدة الأمريكية، و9 مؤسسات عالمية للرعاية الصحية.

وضمن توجهاته الاستراتيجية لقيادة الجهود المتعلقة بأبحاث السرطان على مستوى الشرق الأوسط، فقد عقد المركز شراكات جديدة قام من خلالها بنشر 84 مقالا ودراسة علمية. وتُوج هذا الإنجاز بإطلاق أول برنامج ماجستير من نوعه على مستوى العالم يُعنى بالمعلوماتية في مجال السرطان بالتعاون مع جامعة غرب انجلترا والجامعة الأردنية حيث انتسب 14 طالبا في الفوج الأول من البرنامج. أما على صعيد التدريب والتعليم، فقد قام المركز ومن خلال أكاديميته بتدريب 339 من الكوادر الطبية في الاْردن والمنطقة من خلال الدورات والمؤتمرات العلمية والندوات، ما يثبت أن المركز هو مرجع موثوق للعلم والتقدم في هذا المجال.

ولأن الدعم النفسي ركيزة أساسية من ركائز عمل مؤسسة ومركز الحسين للسرطان، فقد حرصنا على التوسع في برامج الدعم النفسي وتحقيق الأمنيات؛ حيث تُوجت هذه الجهود بافتتاح صاحب السمو الملكي الأمير الحسين بن عبدالله الثاني ولي العهد، "كهف الأبطال" الذي يرتاده أكثر من ٧٠ مريضا يوميا، ويحتوي على مجموعة من وسائل الترفيه واللعب المناسبة للأطفال الذين نضع ابتسامتهم في مقدمة اهتماماتنا.

ومع انتهاء عام 2019 بهذه النجاحات، تتوجه مؤسسة ومركز الحسين للسرطان بجزيل الشكر والامتنان لكل الداعمين الذين وقفوا إلى جانب المرضى بإخلاص، فجاءت هذه الإنجازات ثمرة لمحبّتهم اللامحدودة، وإنسانيتهم الصادقة، وإيمانهم الحقيقي بالهدف النبيل للمؤسسة والمركز، مؤكدين على مواصلة المشوار لنقترب أكثر من مستقبل خالٍ من السرطان إن شاء الله.  

لمشاهدة فيديو ملخص عن إنجازات مؤسسة ومركز الحسين للسرطان اضغط هنا.