قسم التمريض

 

الاعتمادات والبرامج

 

  • برنامج شهادة الماجنت

تصدر شهادة الماجنت من المركز الأمريكي لاعتماد شهادات التمريض (ANCC)، الذي يعتبر أكبر مركز في العالم لاعتماد المؤسسات والمستشفيات التي تقدم رعاية تمريضية متقدمة، وحسب المعايير العالمية.

في عام ٢٠١٩ حصل مركز الحسين للسرطان على شهادة الماجنت العالمية، ليصبح أول مركز متخصص بعلاج السرطان خارج الولايات المتحدة الأمريكية يُمنح هذه الشهادة، إضافة إلى كونه واحدا من عشرة مستشفيات خارج الولايات المتحدة الأمريكية الحاصلة على هذه الشهادة.

  • برنامج التعليم والتطور المهني المعتمد

حصلت دائرة التمريض على اعتماد برامج التعليم والتطور المهني من المركز الأمريكي لاعتماد شهادات التمريض، وذلك لتلبية احتياجات التعلم لدى التمريض من خلال ضمان تصميم الأنشطة التعليمية باستخدام معايير قائمة على الأدلة ومستقلة عن التأثير التجاري، والتي تساهم بتطويرهم المهني خلال مسيرة عملهم في المركز.

  • برنامج الإقامة في تمريض علم السرطان ON-RP

تطبق دائرة التمريض في مركز الحسين للسرطان برنامج الإقامة في تمريض علم السرطان (ON-RP) وفقا لمعايير المركز الأمريكي لاعتماد شهادات التمريض (ANCC). يتم التأكد من خلال هذا البرنامج بأن الممرضين قد تأهلوا للمستوى المطلوب لتقديم الخدمات التمريضية المختلفة كممارسين للرعاية الصحية في مركز الحسين للسرطان. 

 حددت دائرة التمريض المجالات التي تحتاج لمرحلة انتقالية لممارسة التمريض، والتي يمكن معالجتها من خلال برنامج الإقامة في تمريض علم السرطان (ON-RP) بدءا من برنامج تحضيري شامل للممرضين الخريجين حديثا ممن انضموا إلى مركز الحسين للسرطان، حيث يوفر هذا البرنامج بنية تحتية لتوسيع المعرفة والمهارات والقدرات اللازمة لنقل هؤلاء الممرضين خلال الأشهر الستة الأولى من العمل إلى مستوى التمريض المختص.

  • وحدة الأبحاث والممارست التمريضية المبنية على الأدلة العلمية

مهدت دائرة التمريض في مركز الحسين للسرطان (KHCC) الطريق للبحث العلمي منذ عام 2010. وذلك من خلال اعتماد استراتيجيات لتعزيز البحث والممارسة القائمة على الأدلة داخل وحدات التمريض، حيث تم تعيين مشرف للأبحاث بوصف وظيفي مستقل، بالإضافة إلى دورات وورش عمل منظمة تهدف إلى إشراك التمريض في عملية البحث العلمي، والتي نتج عنها العديد من الأبحاث العلمية والمنشورات في مجلات علمية محمكة من الممرضين والممرضات.

  • برنامج التدريب التمريضي

بدأ برنامج التدريب التمريضي في قسم التمريض عام ٢٠١٥، من خلال التدريب القائم على الكفاءة لطالب التمريض في السنة الرابعة، وذلك بهدف تعزيز مشاركة الطالب داخل مركز الحسين للسرطان من خلال توفير تجربة عمل حقيقية لتطوير مهاراته المهنية.

يحصل الطلبة في برنامج التدريب على الكثير من الامتيازات خلال فترة التدريب مثل: الفحص الطبي المجاني، والاستخدام المجاني لنظام التعليم الإلكتروني.

 

  • الحوكمة التشاركية

تُمكن الحوكمة التشاركية الممرضين من إدارة الممارسات التمريضية، بالإضافة إلى إشراكهم في اتخاذ بعض القرارات الإدارية.

 بدأت دائرة التمريض منذ عام 2011 بتبني استراتيجيات الحوكمة التشاركية من خلال اللجان التي يتم تشكيلها في مختلف الأقسام والوحدات التمريضية، حيث تقوم هذه اللجان بمناقشة الممارسات التمريضية، والتدريب، والتعليم، ورضى المرضى ومشاريع تحسين جودة الخدمات. 

 

لجان الحوكمة التشاركية في دائرة التمريض:

 

اللجنة التنسيقية العليا

تقدم الدعم والتوجيه لجميع لجان التمريض، حيث تعمل كمركز تنسيق ومساندة لجميع اللجان.

 

لجنة القيادة

تقوم بمتابعة وتنسيق النشاطات المتعلقة بقادة التمريض في المركز من رؤساء أقسام ومشرفين، وتشمل التدريب، والتعليم، والتوجيه وإعداد القادة.

 

لجنة تحسين الأداء وضمان الجودة

تؤدي وظيفة الإشراف والتوجيه لجميع نشاطات ومشاريع التحسين في دائرة التمريض، حيث تركز على المحاور الثلاثة (البناء، العمليات، النتائج).

 

لجنة الأبحاث التمريضية والممارسات المبنية على الأدلة العلمية

تعمل اللجنة على تشجيع ثقافة البحث العلمي، ودعم الممارسات المبنية على الأدلة العلمية والعمل على تطبيقها عمليا. كما تحرص هذه اللجنة على تعزيز التميز في تقديم الرعاية التمريضية من حيث المعرفة والإبداع.

 

لجنة الممارسات التمريضية

تعمل على تطبيق معايير الممارسات التمريضية السريرية، ورعاية المرضى وفقا لأحدث توصيات الأبحاث العلمية والممارسات المبنية على الأدلة العلمية.

 

لجنة التطوير المهني

تعمل على تقييم وتطبيق معايير التدريب والتعليم بما يضمن تعزيز التطور المهني والمعرفي للممرضين.

 

لجنة المدافعة ودعم الكادر التمريضي

تقوم بتطبيق استراتيجيات لدعم الممرضين، وتكريمهم بناء على الكفاءة، والحرفية، والإخلاص، والمعاملة الإنسانية الاستثنائية.

 

كادر الممرضين 

يمثل الممرضون 37% من المجموع الكلي للعاملين في مركز الحسين للسرطان. ويصل فريق التمريض لدينا إلى أكثر من 1100 ممرّض مختص برعاية مرضى الأورام بصورة محددة. كما أنهم حاصلون على أعلى الشهادات الجامعية، ودرجات الماجستير والدكتوراة. 

accreditation-nursing-2.pngaccreditation-nusing-1.png