سمو الأميرة غيداء طلال ترعى حفل تسمية وحدة التنظير في مركز الحسين للسرطان

 

رعت سمو الأميرة غيداء طلال، رئيسة هيئة أمناء مؤسسة ومركز الحسين للسرطان، حفل تسمية وحدة التنظير في المركز بحضور سمو الأمير طلال بن محمد، حيث تمت تسمية الوحدة باسم الدكتور علاء طوقان تقديرا لإنجازاته في البحث العلمي ومساهمته المميّزة في المجالات الطبية والأكاديمية.

وقالت سمو الأميرة غيداء:" أفتخر بتسمية وحدة التنظير باسم الدكتور علاء طوقان، الذي سنذكر دائما إنسانيته ونزاهته وإخلاصه اللامحدود، ودوره الهام معنا كأحد أعضاء هيئة أمناء مؤسسة ومركز الحسين للسرطان".

كما ألقت سمو الأميرة غيداء رسالة نيابة عن سمو الأمير الحسن بن طلال والتي كتب فيها:" إنّ الحديث عن فقيدِنا الدكتور علاء طوقان رحمَه الله، حديث يلامس ما في نفوسنا من تقدير واحترام لأخ وصديق عزيز، ما علمنا عنه إلّا الصّفات الطيبة، ومكارم الأخلاق، والفضائل السامية، والأهداف النبيلة التي سعى بهمّة لتحقيقها".

وقد تخلل الحفل جولة في وحدة التنظير، واستمع الحضور إلى إيجاز حول الوحدة التي تبلغ مساحتها875  مترا مربعا وبسعة أربع غرف عمليات، بحيث تخدم حوالي 415 مريضا شهرياً، كما تضم أحدث تقنية لاستئصال أورام الجهاز الهضمي والتي تعد الأولى من نوعها في الأردن.

***

نبذة عن الدكتور علاء طوقان:

وُلد علاءالدين طوقان عام 1947 في القدس، فلسطين لحنان جلال هاشم ومعالي الراحل بهاءالدين طوقان. هو شقيق جلالة الملكة علياء الحسين. التحق الدكتور علاءالدين طوقان بكلية تراسانطة في عمّان، الأردن لمدة عامين في المدرسة الابتدائية، قبل أن ينتقل إلى المملكة المتحدة عام 1956 ليلتحق بمدرسة كليرمونت، ساينت ليونارد في ساسيسكس ومن ثم إلى مدرسة بريانستون الثانوية في بلاندفورد، دوريست التي تخرّج منها عام 1964. في العام الذي يليه التحق الدكتور طوقان في كلية الطب في مستشفى ساينت جورج التابع لجامعة لندن، حيث حصل على شهادته الجامعية الأولى. ومن ثم تخصص في الطب الباطني في جامعة ويستيرن أونتاريو ومن ثم المركز الطبي في جامعة بوسطن، ماسيتشوتيس الولايات المتحدة الأمريكية. لاحقا شغِل الدكتور طوقان مناصب عديدة، منها؛ أستاذ في كلية الطب في الجامعة الأردنية، ورئيس وحدة أمراض الجهاز الهضمي والكبد في مستشفى الجامعة الأردنية، وباحث إكلينيكي مشارك في المركز الطبي في جامعة بوسطن، وباحث في برنامج فولبرايت، وأمراض التهاب الكبد في مراكز السيطرة على الأمراض في أتلانتا، جورجيا، الولايات المتحدة الأمريكية. لاحقا، أصبح عميدا لكلية الطب في الجامعة الأردنية.