زيارة جلالة الملك كارل السادس عشر غوستاف، ملك السويد، وجلالة الملكة سيلفيا إلى مركز الحسين للسرطان

 

عمان - زار جلالة الملك كارل السادس عشر غوستاف، ملك مملكة السويد، وجلالة الملكة سيلفيا، مركز الحسين للسرطان، أحد أبرز مستشفيات السرطان في الشرق الأوسط، وذلك خلال زيارة الدولة التي يقوم بها جلالتاهما إلى المملكة.

وكان في استقبال جلالتيهما لدى وصولهما، سمو الأمير طلال بن محمد، المستشار الخاص لجلالة الملك، وسمو الأميرة غيداء طلال، رئيسة هيئة أمناء مؤسسة ومركز الحسين للسرطان، إذ ستساهم زيارة جلالتيهما للأردن في زيادة التعاون بين الأردن والسويد في قطاع الرعاية الصحية ورعاية مرضى السرطان والعلاج الإشعاعي في الأردن.

واطلع جلالتاهما على المسرّع الخطي المتقدم (Linac) الممنوح من شركة إليكتا السويدية للعلاج الإشعاعي والجراحة الإشعاعية والمعدات ذات الصلة والإدارة السريرية لعلاج السرطان، إلى مستشفى البشير في عمان عام 2018.

كما اطلعا بحضور مدير عام مركز الحسين للسرطان الدكتور عاصم منصور، ومدير عام مؤسسة الحسين للسرطان نسرين قطامش، على فيديو يبين عملية تركيب "جاما نايف" في مستشفى الجامعة الأردنية، وهي بديل متقدم لجراحة الدماغ التقليدية والعلاج الإشعاعي للدماغ بالكامل لعلاج حالات الدماغ المعقدة والصعبة.

"بمناسبة زيارة أصحاب الجلالة، صرحت الأميرة غيداء: "منذ تأسيس مركز الحسين للسرطان، لطالما كانت ثقتنا عالية بالتكنولوجيا الطبّية السويدية، بما فيها تقنيات شركة إليكتا لأجهزة العلاج الإشعاعي. حيث أنّ هذا التعاون، والدعم المقدّم من السويد للأردن في مجال التميّز الطبّي على نطاق واسع، يعدّ مثالا للنجاح الباهر الذي يمكن تحقيقه من خلال الشراكات الدوليّة التي تمكّننا من مواجهة السرطان بأفضل المعايير العالمية."

من جهته قال وزير الصحة الدكتور فراس الهواري إن "وزارة الصحة تعمل مع شركائها في القطاعات الطبية والصحية والأكاديمية في المملكة لدفع الاستراتيجيات والمبادرات اللازمة التي تساعد في الوقاية من السرطان ومكافحته ورفع مستوى الوعي العام بأعراضه وأهمية العلاج المبكر والتشخيص، بالإضافة إلى تطوير الرعاية العلاجية إلى أعلى مستويات الكفاءة، بما في ذلك الرعاية التلطيفية".

وثمن الهواري التبرع الذي قدمته شركة إليكتا السويدية، والذي يساعد المرضى الأردنيين واللاجئين في الأردن، مبينا أن هذا الدعم والالتزام المستمر الذي نراه من السويد هو نتيجة العلاقات التاريخية القوية والصداقة الحقيقية بين بلدينا.

وأكدت سفيرة السويد لدى الأردن ألكسندرا ريدمارك إن العلم والتكنولوجيا أساسيان لإيجاد حل لجميع التحديات الهائلة التي تواجه البشرية حاليا، ولن تزدهر مجتمعاتنا إلا من خلال التقدم المستمر والتنمية، وهذا ما تم التأكيد عليه خلال زيارة الدولة التي قام بها جلالتاهما إلى الأردن".

من جهتها أشارت عضو مجلس الإدارة في شركة إليكتا كارولين لكسيل، إلى وجود أكثر من 11500 مريض في الأردن تم تشخيص إصابتهم بالسرطان سنويا، ويتم علاج المرضى الذين يحتاجون إلى العلاج الإشعاعي بواسطة معداتElekta ، والعديد منهم في مركز الحسين للسرطان.