السيدة نسرين قطامش

 

مدير عام مؤسسة الحسين للسرطان

قيادية في مجال التنمية الاجتماعية والسياسات الصحية في منطقة الشرق الأوسط، تشغل حالياً منصب المدير العام والرئيس التنفيذي لمؤسسة الحسين للسرطان في الأردن، وهي أكبر مؤسسة غير ربحية في القطاع الصحي الأردني.

من خلال قيادتها لفريق عمل المؤسسة تتمثل مهمة السيدة قطامش في تعزيز مكانة مركز الحسين للسرطان على المستوى الإقليمي والدولي ودعم مهمته في إنقاذ حياة مرضى السرطان وتخفيف معاناتهم، من خلال قيادة جهود جمع التبرعات وكسب التأييد، ووضع وتنفيذ استراتيجيات وخطط الاتصال والإعلام المؤسسي، بالإضافة إلى برامج الوقاية والكشف المبكر وعلى رأسها البرنامج الأردني لسرطان الثدي. كما تشمل مهمة السيدة قطامش قيادة وتطوير برنامج رعاية للتأمين ضد السرطان والدعوة لتوسيع نطاقه على المستوى الوطني كحل شمولي مستدام لتمويل علاج السرطان بنموذج اجتماعي تكافلي.

 قبل تولّي مهامها كمدير عام مؤسسة الحسين للسرطان، شغلت السيدة قطامش منصب المدير التنفيذي للبرنامج الأردني لسرطان الثدي، وهو برنامج وطني يوفر خدمات الكشف المبكر الشامل عن سرطان الثدي لجميع النساء في الأردن، حيث عملت بلا كلل من أجل تسليط الضّوء على سرطان الثدي كقضية تنموية وطنية تمسّ كافة أفراد المجتمع، دون أن يقتصر أثرها على صحة المرأة. وقد حققت العديد من حملات التوعية الوطنية-بقيادة السيدة قطامش نجاحاً باهراً، انعكس على رفع نسب الكشف المبكر بشكل ملموس من 30% إلى 65%، وبالتالي إنقاذ حياة الكثير من النساء. 

السيدة قطامش لديها خبرة واسعة في العمل مع مؤسسات حكومية وغير حكومية، منها الاتحاد الأوروبي (EU)، والوكالة الأمريكية للتنمية الدولية (USAID)، وصندوق الأمم المتحدة للطفولة (UNICEF)، ومنظمة الصحة العالمية (WHO)، والمفوّضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللّاجئين (UNHCR)، ووكالة الأمم المتحدة لغوث وتشغيل اللّاجئين الفلسطينيين (UNRWA)، والصندوق العالمي. بالإضافة إلى ذلك، أدارت العديد من الدورات التدريبية وعملت كمستشار في مجالات صحة المرأة، وبناء القدرات، والديمقراطية والمجتمع المدني، والشباب، والبيئة.

باعتبارها قيادية وطنية نشِطة وصانِعة سياسات، تسهِم السيدة قطامش بفاعلية في تشكيل وإصلاح السياسات الوطنية للصحة والتنمية المجتمعية. وهي عضو مؤسس في العديد من مجالس الإدارة واللّجان الوطنية بما يضم: مجلس أمناء السياحة العلاجية، واللّجنة الوطنية لتنظيم وتوحيد القطاع الصحي، ومنتدى الصحة العامة، ومجلس إدارة البرنامج الأردني لسرطان الثدي، ونادي صاحبات الأعمال والمِهن (BPWA)، واللّجنة الوطنية لاستراتيجية التمويل الصحي.

السيدة قطامش حاصلة على شهادة البكالوريوس في إدارة الموادر الطبيعية والبيئة من الجامعة الأردنية، بالإضافة إلى مشاركتها في عدة برامج ودورات تدريبية تنفيذية لدى مؤسسات تعليمية مرموقة مثل الجامعة الأمريكية في بيروت (AUB).