عن السرطان

 

يحدث السّرطان عندما تبدأ خلايا معيّنة في الجسم بالنّمو بشكل غير طبيعي. في الوضع الطّبيعي، تكون انقسامات الخلايا منضبطة بشكل دقيق من قِبَل أنظمة معقّدة في أجسامنا، معظمها تُبنى داخل الخليّة نفسها. ولكن عندما يُفقد هذا الانضباط، تتكوّن كُتَل غير طبيعيّة، وإذا كبرت هذه الكتل، فإنّها تهاجم الأعضاء القريبة، والأوعية الدّمويّة والأعصاب. تُسمّى هذه الكتل بالورم، والورم الّذي يستمر في النمو يطلق عليه اسم سرطان.

لمعرفة المزيد، اضغط هنا لقراءة كتيب ما الذي يجب أن تعرفه عن السرطان

 

هل يعد مرض السرطان وراثيا؟

إنّ الإصابة بمرض السّرطان بسبب جينات موروثة غير طبيعيّة هو أمر نادر، كما في بعض أنواع السّرطان العائلية، مثل ورم أرومة الشبكيّة (الريتينوبلاستوما) الذي عادة ما يصيب الأطفال.

 

العوامل المسرطنة 

 

05.png

التّدخين

التبغ من أهمّ العوامل المسببة للسرطان، فإضافة إلى سرطان الرئة، هو المسبب الرئيسي لسرطان الحنجرة، والبنكرياس، والكلى، والمثانة، والفم والمريء، وأنواع أخرى من السّرطان.

 


drinking-alcohol.png

شرب الكحول

شرب الكحول بشكل كبير ولفترة طويلة قد يؤدّي إلى الإصابة بسرطان الفم، والبلعوم، والحنجرة، والمريء، وقد يعمل على زيادة فرصة الإصابة بسرطان الثدي، وسرطان القولون، والمستقيم.

 


pollution.png

التلوّث

العوامل البيئية، كتلوّث الهواء والمياه والتربة يمكن أن تكون مسؤولة عن 1 إلى 4% من أنواع السّرطان.

 


4infections.png

الالتهابات المزمنة

التهاب الكبد الوبائي (ب) مرتبط بسرطان الكبد، كما أنّ فيروس الورم الحليمي البشري (HPV) مرتبط بسرطان الرّحم وعنق الرّحم.

 


radiation.png

الإشعاع

إنّ التعرّض لمستويات عالية من الإشعاع من شأنه تغيير نشاط الخلايا، الأمر الذي قد يؤدّي إلى الإصابة بالسرطان.


sun-rays.png

أشعّة الشّمس

تحتوي أشعّة الشّمس على الأشعّة فوق البنفسجيّة، والّتي قد تسبّب سرطان الجلد إذا تعرض الشّخص لها بكثرة، وخاصة إذا سببت هذه الأشعّة حروقَ شمس عميقة.