قسم الرعاية التلطيفيّة

 

الرعاية التلطيفيّة هي نهج يساعد على تخفيف معاناة مرضى السرطان والناجين منه، ولا تقتصر على المرضى الذين يعانون من سرطان غير قابل للعلاج، فالهدف منها هو توفير أفضل نوعيّة ممكنة للحياة في كافّة مراحل العلاج.

 

تشمل الرعاية التلطيفيّة:

  • علاج الألم، والتّعب، والغثيان، وفقدان الشهيّة، والأعراض المرتبطة بالمرض أو بالعلاج.
  • علاج الاكتئاب والقلق.
  • العناية بالمرضى في المراحل المتقدّمة من المرض.
  • تحسين الوظائف الحيويّة والنفسيّة والاجتماعيّة والروحانيّة للمريض وعائلته.

 

خدمات قسم الرعاية التلطيفية في مركز الحسين للسرطان:

 

1. الاستشارات الطبية

يقدّم فريق الرعاية التلطيفيّة الاستشارة الطبية لمعالجة الأعراض التي يعاني منها المريض والتخفيف منها. ويبقى المريض تحت إشراف الفريق الطبي لتلقي العلاج الكيماوي، والجراحي، والإشعاعي، أو غيره، بينما يساعده فريق الطّب التلطيفي للتّخفيف من الأعراض التي قد تصاحب العلاج.

 

2. وحدة الرعاية التلطيفيّة

توفّر الوحدة للمريض الرّاحة الممكنة، ومرونة أكثر لزيارات أهله. وفي حالة عدم وجود أسرّة كافية داخل الوحدة، يقوم الفريق بمتابعة المرضى في الطوابق الأخرى إلى حين خروجه من المركز.

 

3. العيادات الخارجيّة

تعمل عيادات الرعاية التلطيفيّة على مدار الأسبوع، ويتم استقبال المرضى حسب المواعيد المحددة مسبقا. وفي حال عدم قدرة المريض على الحضور للعيادة في الموعد بسبب صعوبة الحركة أو التنقّل، يمكن انتداب أحد أفراد العائلة من الدرجة الأولى للحضور، على أن يكون على اطلاع كامل على حالة المريض، وفي هذه الحالة يمكن أيضا الاستفادة من برنامج الرعاية المنزليّة.

 

4. برنامج الرعاية المنزليّة

يينسّق فريق الرعاية المنزليّة زيارات منتظمة للمرضى في بيوتهم حسب الحاجة الطبّية، وبالتعاون مع فريق الرعاية التلطيفيّة الذي يقدّم العلاج، والإرشادات، والنصائح الطبية، والدعم النفسي للمريض وعائلته. 

يشرف على الزيارة المنزليّة فريق طبّي من مركز الحسين للسرطان وتراجع عائلة المريض مكتب الرعاية المنزليّة لاستلام وصفات الأدوية والمستلزمات الطبية حسب الحاجة.

 

5. برنامج إعارة الأجهزة الطبّية

قد تتطلب بعض حالات المرضى وجود أجهزة وأدوات طبّية في المنزل، مثل جهاز أكسجين، وسرير طبي، أو أدوات تساعد على الحركة.

 

في حال عدم مقدرة المريض المادية على توفير الأجهزة المطلوبة، يمكن الاستفادة من برنامج إعارة الأجهزة (للتفاصيل نرجو التحدث مع الفريق المعالج).

 

الكادر الطبي

د. عمر شاميّة، طبيب استشاري ورئيس قسم الرعاية التلطيفيّة.

د. محمود أبو ناصر، استشاري الأورام والأمراض السرطانيّة.


لمعرفة المزيد عن الرعاية التلطيفية في مركز الحسين للسرطان، اضغط هنا.