بهدف حشد الجهود ونشر الوعي حول ضرورة مكافحة التدخين، ندعوكم للمشاركة في

جائزة مؤسسة الحسين للسرطان للإعلاميين لعام ٢٠١٩

عن فئة

مكافحة التدخين

تحت عنوان:

"الإدمان على مادة النيكوتين بأشكالها المختلفة وتأثيرها على الصحة"

آخر موعد لتقديم طلب الإشتراك: ٢٢ كانون الأول ٢٠١٩

للإشتراك عن فئة الإعلام المقروء والمرئي والمسموع

محور الإعلام المرئي و المسموع

(التلفزيون والإذاعة)

تقرير إخباري أو برامجي في مجال التلفزيون 900 دينار أردني
أن تتراوح مدته بين 2-4 دقائق
     برنامج تفاعلي في مجال الإذاعة 800 دينار أردني
أن لا تتجاوز مدته 30 دقيقة
 تقرير إخباري أو برامجي في مجال الإذاعة 700دينار أردني
أن تتراوح مدته بين 2-4 دقائق

محور الإعلام المقروء

(الصحف والمجلات والمواقع الإلكترونية)

التحقيق الصحفي 1200 دينار أردني
لا يتجاوز عدد الكلمات 1,500 كلمة
القصة الإخبارية 800دينار أردني
لا يتجاوز عدد الكلمات 500 - 700 كلمة
العمود 600دينار أردني
لا يتجاوز عدد الكلمات 300 - 500 كلمة
رسم كاريكاتير 600دينار أردني
رسم كاريكاتير مبدع ومعبر

كيفية الاشتراك

  • بعد نشر العمل الصحفي، تتم تعبئة طلب الاشتراك في مؤسسة الحسين للسرطان الكائنة في أم أذينة، شارع الكوفة (خلف سوق الذهب)، عمارة رقم 57.
  • في مجال الإعلام المقروء والإلكتروني، يرفق مع طلب الاشتراك 6 نسخ أصلية عن العمل الصحفي المنشور ونسخة إلكترونية على CD ولا يتم إرجاع النسخ التي يتم استلامها.
  • في مجال الإعلام المرئي والمسموع، تسجيل المادة الإعلامية وقت بثها على 6 نسخ إلكترونية على DVD ترفق مع طلب الإشتراك ولا يتم إرجاع النسخ التي يتم استلامها.

تفاصيل وشروط الجائزة

  • يجب أن يكون المشاركون من الوسط الإعلامي.
  • لغة الأعمال المقدمة للجائزة: العربية او الإنجليزية.
  • يحق للمشاركين في الجائزة التقدم بأكثر من عمل صحفي/إعلامي يتناول الموضوع المذكور أعلاه.
  • المشاركة فى الجائزة متاحة من خلال نشر أو بث المادة الإعلامية في إحدى وسائل الإعلام الأردنية.
  • تقبل المواد الإعلامية التي قام المشاركون بنشرها أو بثها خلال الفترة المحددة للجائزة فقط وهي من ٥ تشرين الثاني 201٩ إلى ٢٢ كانون الأول 201٩
  • يحق للمؤسسة إعادة نشر المواد الإعلامية المشاركة في الجائزة.
  • يجب أن تكون المعلومات الواردة في المادة الإعلامية صحيحة علمياً.
  • الشِعر غير مشمول في هذه الجائزة.

للإشتراك عن فئة مواقع التواصل الإجتماعي

محور مواقع التواصل الإجتماعي

Facebook    فيسبوك 400 دينار أردني
Twitter      تويتر 400 دينار أردني
Instagram    انستغرام 400 دينار أردني

كيفية الإشتراك

  • انشر صورة، أو فيديو، أو فكرة/مبادرة على صفحتك في أي من فيسبوك أو تويتر أو إنستغرام.
  • استخدم هاشتاغ #الإدمان_على_النيكوتين واعمل Tag لصفحة مؤسسة ومركز الحسين للسرطان لنتمكن من متابعة هذه المشاركات.
  • أرسل رابط المنشور عبر الايميل إلى journalistaward@khcf.jo وتأكد من وضع عنوان الجائزة "الإدمان على مادة النيكوتين" في خانة الموضوع (subject).

تفاصيل وشروط الجائزة

  • التقدم بعمل واحد فقط (صورة، أو فيديو، أو فكرة/مبادرة) ينشر على صفحة المشترك في أي من مواقع التواصل الاجتماعي المذكورة أعلاه.
  • أن تكون المادة المنشورة تثقيفية أو توعوية.
  • أن تكون المعلومات الواردة في المنشورات صحيحة علمياً.
  • لا تقبل الخواطر والأشعار.
  • لن تُقبل أي مادة نشرت قبل أو بعد المدة المحددة للجائزة.
  • سيتم اختيار فائز من كل من Facebook و Twitter و Instagram.
  • الحصول على تفاعل جيد على المنشور (مجموع Likes, Comments, Shares).
  • يحق للمؤسسة إعادة نشر المواد الإعلامية المشاركة في الجائزة.

معلومات وحقائق عن مادة النيكوتين

ما هو التبغ؟

التبغ هو نبات تصنع من أوراقه السجائر والسيجار والمعسّل، ويسبب الإدمان لوجود مادة النيكوتين به. ويعتبر التبغ حسب الإحصائيات الأخيرة القاتل الأول في العالم.

ما هو النيكوتين؟

  • النيكوتين مادة كيميائية موجودة بشكل طبيعي في التبغ تسبب الإدمان مثل الهيروين والكوكايين.
  • توجد مادة النيكوتين في:

  • 1-منتجات التبغ المدخّنة كالسجائر والأرجيلة والسيجار والغليون والمدواخ.

    2-العديد من السجائر الإلكترونية.

    3-منتجات التبغ المسخن.

  • تعدّ السجائر والأرجيلة من أشهر وأقدم طرق تدخين التبغ (الذي يحتوي على مادة النيكوتين) في مجتمعاتنا.
  • منذ سنوات، ازداد الإقبال على ما يسمى بـ السجائر الإلكترونية، وهي أجهزة تعمل ببطارية تُسخِّن سائلاً عادةً ما يحتوي على مادة النيكوتين.
  • تحتوي بعض سوائل السجائر الإلكترونية على نوع مركّز من النيكوتين يتراوح بين 30 إلى 50 ملّيغراماً، وهو ما يعادل كمّية النيكوتين التي تدخل الجسم عند تدخين علبة إلى ثلاث علب من السجائر العادية.
  • منتجات التبغ المُسخّن هي منتجات تبغ تخرج رذاذاً يحتوي على النيكوتين ومواد كيميائية أخرى يتم استنشاقها عن طريق الفم.
  • للنيكوتين بجميع أشكاله تأثيرات على الجسم تؤدي إلى تغيّر الحالة المزاجية، وينتج عنه الشعور بالمتعة لفترة مؤقتة حيث تدفع هذه التأثيرات إلى التدخين باستمرار وتؤدي بالتالي إلى الاعتماد عليه والإدمان.
  • يعتمد معظم متعاطي التبغ على مادة النيكوتين ويصعب عليهم الإقلاع عنه من تلقاء أنفسهم، حتى وإن كانت تسبب لهم ضررًا.
  • الاعتماد على النيكوتين قوة بيولوجية تدفع المدخن إلى أخذ جرعة من النيكوتين تشبعه ذاتيا.

إدمان النيكوتين

  • إن مادة النيكوتين هي السبب الرئيسي في إدمان الناس على تعاطي منتجات التبغ.
  • إن لإدمان النيكوتين تأثير قوي على أدمغة متعاطي التبغ بمختلف أشكاله.
  • تبدأ عملية التدخين باستنشاق النيكوتين الموجود في دخان التبغ ثم انتقاله إلى الرئتين ثم إلى مجرى الدم ودماغ المدخن في غضون 7 إلى 10 ثوانٍ.
  • بمجرد وصول النيكوتين إلى الدماغ، يتسبب في العديد من التفاعلات الكيميائية التي تخلق شعوراً مؤقتاً بالمتعة، ولكنها تختفي خلال دقائق.
  • يغيِّر التعرض للنيكوتين طريقة عمل الدماغ من خلال زيادة إفراز هرمون الدوبامين الذي يجعل متعاطي التبغ يشعرون بالسعادة.
  • يؤثر النيكوتين على المستقبلات في الدماغ مما يجعل الدماغ يحتاج للنيكوتين كي يعمل بصورة طبيعية.
  • بمرور الوقت، يصبح لدى متعاطي التبغ تحملاً تجاه النيكوتين، بمعنى أنه يحتاج للمزيد من النيكوتين كي يشعر بنفس الآثار التي شعر بها من قبل عندما كان يتعاطى كميات أقل، وبالتالي، زيادة تعاطي التبغ.
  • في النهاية، يتأقلم متعاطي التبغ مع مستوى معين من النيكوتين ويستمر بتعاطي التبغ للحفاظ على مستوى النيكوتين الذي يجعله يشعر بالراحة.
  • يبدأ النيكوتين بالانسحاب بعد انخفاض نسبته من الدم مما يجعل المدخنون يشعرون بالإنزعاج، ويدفعهم إلى تعاطي المزيد من منتج التبغ، ويعيشون في حلقة مفرغة من الإدمان على النيكوتين.
  • الكثير من المدخنين يعتقدون أنهم لايعانون من الإدمان، وأنها عادة سيئة فقط. إن فهم طبيعة مادة النيكوتين يساعد في الإقلاع عن التدخين بنجاح على المدى الطويل.

بعض أضرار النيكوتين

يسبب النيكوتين العديد من الأضرار، وقد تصل هذه الأضرار إلى التأثير على الجسم عن طريق:

الدوخة والدوار توسع الشريان الأورطي تصلب الشرايين زيادة تخثر الدم مما يؤدي إلى حدوث الجلطات
القرحة وحرقة المعدة الألم في العضلات الاستفراغ والغثيان الكوابيس
الالتهابات الرئوية صعوبة التنفس زيادة ضغط الدم التغيّر في معدّل ضربات القلب

علاج إدمان النيكوتين

  • يتضمن علاج إدمان النيكوتين العوامل السلوكية (النظام، والعادات، والمشاعر) والعوامل الجسدية، ويمكن بعدة طرق، إما عن طريق الاستشارة والدعم النفسي أو الأدوية والعلاج البديل للنيكوتين (NRT) أحياناً.
  • تساهم الاستشارة والدعم النفسي في تقليل الإدمان ويمكن أن يتم تلقي هذه الخدمة من الطبيب أو أفراد العائلة. وتتمثل بتخفيف تقلبات المزاج المصحوبة بتقليل كميات النيكوتين الموجودة في الجسم.
  • قد يشعر مستهلكو النيكوتين في حال الإقلاع عنه بأعراض انسحابية مثل الرغبة الشديدة، والشعور بالفراغ، والقلق، والكآبة، والنكد، وصعوبة في التركيز والاهتمام.
  • إن الطريقة المثالية للوقاية من الاعتمادية على النيكوتين تتمثَّل في عدم التدخين في المقام الأول.
  • لم يتم اعتماد السجائر الإلكترونية من قبل إدارة الغذاء والدواء الأمريكية (FDA) كوسيلة مساعدة للإقلاع عن التدخين، وتأثيرها الصحي بعيد المدى ما زال غير معروف كونها تعتبر جديدة نسبياً في الأسواق.
  • بعض الخطوات التي تساهم في حماية الأجيال المستقبلية من إدمان النيكوتين:

  • 1-عدم تدخين الآباء في المقام الأول، وبالتالي تهيئة بيئة منزلية نظيفة خالية من التدخين.

    2-توعية الشباب بمضار التدخين والتأكيد على أنه غير مرتبط بالنضوج أو الرجولة أو الحياة العصرية، وتسليط الضوء على المضار الصحية التي سببها للكثيرين على أرض الواقع.

    3-تكوين صداقة مع الأبناء المراهقين، فمعظم المدخنين يبدؤون بالتدخين في سنوات المراهقة، وإذا كانت العلاقة متينة مع الآباء، سيصبح توجيههم أسهل وأكثر فاعلية.

    4-اختيار زيارة الأماكن الخالية من التدخين بما يشمل المطاعم، ومنع التدخين في المنزل.

    5-دعم التشريعات التي تطالب بأماكن عمل خالية من التدخين.

    6-المشاركة في أنشطة المجتمع والمدارس التي تشجع إيقاف التدخين.

    7-دعم التشريعات التي تطالب بزيادة الضرائب على منتجات التبغ.

كيفية الإقلاع عن التدخين

    للإقلاع عن التّدخين هناك عدّة خطوات عملية ينصح بها الأطباء والمُخّتصون ومنها:

  • الاطّلاع على مضار التدخين ومحاسن الإقلاع عنه (فبعض الإيجابيات الصحية تظهر على الفور).
  • البدء بتاريخٍ مُحدّد وعدم تأجيل القرار.
  • تناوُل شيء مُحبّب عند الحنين للتدخين.
  • التّخلص من العوامل اليوميّة المُشجعّة على التدخين مثل التخلُّص من علب السجائر والمنافض.
  • شرب الماء بكثرة.
  • استخدام بدائل مادة النيكوتين.

عيادة الإقلاع عن التدخين في مركز الحسين للسرطان

  • للإقلاع عن التدخين، يمكن التوجه إلى عيادة الإقلاع عن التدخين في مركز الحسين للسرطان وطلب المساعدة من الأخصائيين الخبراء في علاج الإدمان على التبغ.
  • توفر العيادة خدمات متكامله من خطط إقلاع فردية لمساعدة المدخنين في الإقلاع عن التدخين تشمل المشورة والإرشاد والعلاجات الدوائية. وتقدم العيادة خدماتها لمرضى المركز وعامة المواطنين.

فوائد الإقلاع عن التدخين

  • في غضون 20 دقيقة سيلاحظ من أقلع هبوط معدل ضربات القلب وضغط الدم.
  • ابعد 12 ساعة: انخفاض مستويات أول أكسيد الكربون في الدم إلى معدلاتها الطبيعية.
  • 12-2 أسبوعا: تحسن الدورة الدموية وارتفاع مستوى أداء الرئتين.
  • 9-1 أشهر: تناقص معدلات السعال وضيق النفس.
  • سنة واحدة: بلوغ معدل خطر الإصابة بأمراض القلب التاجية نصف معدله تقريبا مقارنة بالمدخنين.
  • 5 سنوات: هبوط معدلات خطورة الإصابة بالسكتة الدماغية إلى معدلاتها المساوية لغير المدخنين في غضون فترة تتراوح بين 5 سنوات و15 سنة عقب الإقلاع عن التدخين.
  • 10 سنوات: هبوط معدلات خطورة الإصابة بسرطان الرئة إلى نصفها تقريبا مقارنة بالمدخنين، وتناقص خطورة الإصابة بسرطان الفم والحلق والمريء والمثانة وعنق الرحم والبنكرياس.
  • 15 سنة: خطورة الإصابة بأمراض القلب التاجية تصبح معادلة لغير المدخنين.