ورم خلايا العظم النسيجي

 
ما هو ورم خلايا العظم النسيجي/سرطان العظم؟
ورم خلايا العظم النسيجي هو نوع نادر من السرطان الذي ينشأ في العظام، وهو أكثر شيوعاً بين الأطفال والشباب منه عند الكبار، وعادة ما يصيب الأشخاص ما بين سن 10-25. يعتبر ورم خلايا العظم النسيجي السرطان الأساسي الأكثر شيوعاً من بين أورام العظم.
 
ما هي أسباب ورم خلايا العظم النسيجي؟
السبب المحدد للإصابة بورم خلايا العظم النسيجي غير معروف، مع هذا فإن هناك بعض الحالات والطفرات الوراثية المحددة التي قد تزيد من احتمالية تطور المرض. كما أن العلاج السابق بالعلاج الإشعاعي أو الأدوية المضادة للسرطان التي يطلق عليها اسم (alkylating agents) يمكن أن تزيد من فرص الإصابة بالمرض.
وجود واحد أو أكثر من هذه العوامل لا يعني بالضرورة إصابة الشخص بالمرض.
 
ما هي أعراض ورم خلايا العظم النسيجي؟
  • ألم أو تورم في الطرف المصاب. عادة ما يكون الشعور بالألم غير المتعلق بأي نشاط جسدي هو أول الأعراض الظاهرة، حيث يزداد هذا الألم في فترة الليل ولا يستجيب لمسكنات الألم المحلية.
  • إذا كان الورم قريب من المفصل، فيمكن أن تكون هناك محدودية في حركة هذا المفصل.
  • حدوث كسر في العظم دون أي سبب.
 
كيف يتم تشخيص ورم خلايا العظم النسيجي؟
يتم تشخيص ورم خلايا العظم النسيجي في مركز الحسين للسرطان بشكل أساسي عن طريق أخذ صورة أشعة سينية للعظام بالإضافة إلى أخذ خزعة. يتم من خلال الخزعة إزالة عينة من العظم والأنسجة لفحصها في المختبر والبحث عن وجود أي شذوذ.
يتم إجراء خزعات العظم في مركز الحسين للسرطان على أيدي أطباء أورام العظام أو أخصائيو الأشعة التداخلية لتجنب تلويث الأنسجة السليمة. كما أن صورة رنين مغناطيسي (MRI) للطرف المصاب ضرورية لتقدير الانتشار المحلي للمرض، بينما يكون التصوير المقطعي للصدر ضروري لتحديد ما إذا كان المرض قد انتشر للرئة. كما أن مسح العظام ضروري لتحديد ما إذا كان المرض قد انتشر لعظام أخرى، ويتم أيضاً أخذ خزعة من نخاع العظم للتأكد من عدم وصول السرطان لنخاع العظم.
 
كيف يتم علاج ورم خلايا العظم النسيجي في مركز الحسين للسرطان؟
يقوم الطبيب المعالج بعرض الحالة على فريق العيادات متعددة التخصصات، الذي سيقوم بتحديد الخطة العلاجية المناسبة للمريض بناء على مدى انتشار المرض في الجسم.
ويعتبر العلاج الكيماوي العلاج النموذجي لهذا النوع من المرض. وبعد عدة جلسات من العلاج الكيماوي يتم إجراء جراحة لإزالة الورم، حيث أن الجراحين في مركز الحسين للسرطان لديهم خبرة كبيرة في جراحة إنقاذ الأطراف، والتي تهدف لإزالة الورم تماماً دون الحاجة لبتر الطرف المصاب. وفي حال انتشار المرض إلى الرئة فقد يتم التدخل الجراحي لإزالة الأجزاء المصابة في الرئة.
كما أن ورم خلايا العظم النسيجي غير حساس للإشعاع، لذا فإن العلاج الإشعاعي يستخدم فقط لتسكين الألم ولا يؤدي إلى أي نتائج فعالة.
 
الأطباء
يتلقى مرضى ورم خلايا العظم النسيجي في مركز الحسين للسرطان أفضل رعاية طبية بأعلى جودة من خلال الأخصائيين من فريق متعدد التخصصات، والذين يملكون الخبرة الكبيرة في علاج جميع أورام العظم والأنسجة الرخوة.
 
الرعاية الداعمة
تعمل عيادة أورام العظم والأنسجة الرخوة متعددة التخصصات بالتعاون الوثيق مع أقسام أخرى في مركز الحسين للسرطان حتى يتوفر لمرضى أورام العظم والأنسجة الرخوة أفضل رعاية شمولية ممكنة.
تتضمن خدمات الرعاية الداعمة في مركز الحسين للسرطان ما يلي: