ورم الأطفال العضلي المخطط

 
ما هو ورم الأطفال العضلي المخطط وورم الأنسجة الرقيقة؟
ورم العضل المخطط هو سرطان يتطور من الخلايا العضلية. وهو أكثر الأنواع شيوعاً من بين سرطانات الأنسجة الرقيقة (الرخوة) عند الأطفال.
 
ما هي أسباب ورم الأطفال العضلي المخطط؟
ما زالت الأسباب المحددة للإصابة بورم الأطفال العضلي المخطط غير معروفة، مع هذا، فإن هناك بعض الأمراض والحالات المتوارثة التي قد تزيد من فرصة الإصابة به. فإذا كان طفلك قد ورث حالة مرضية معينة مثل متلازمة لي فروميني أو الورم العصبي الليفي، يجب التحدث إلى طبيب الأطفال لتحديد ما إذا كان طفلك معرضا للإصابة بورم الأطفال العضلي المخطط.
 
ما هي أعراض ورم الأطفال العضلي المخطط؟
  • تورم أو كتلة لا تختفي وتستمر في النمو
  • صعوبة في التبول أو دم في البول
  • صداع
  • نزيف من الأنف أو الحلق أو المهبل أو المستقيم
 
كيف يتم تشخيص ورم الأطفال العضلي المخطط؟
يتم تشخيص ورم الأطفال العضلي المخطط في مركز الحسين للسرطان عن طريق إجراء سلسلة من الفحوصات. تتضمن هذه الفحوصات بعض فحوصات الدم وبعض الصور مثل صور الأشعة السينية والتصوير المقطعي والرنين المغناطيسي للحصول على صور تفصيلية للمناطق داخل الجسم وتحديد موقع وحجم الورم وما إذا كان قد انتشر لمناطق أخرى في الجسم. كما يتم أخذ خزعة عن طريق إزالة عينة من نسيج العظم لفحصه في المختبر.
 
كيف يتم علاج ورم الأطفال العضلي المخطط في مركز الحسين للسرطان؟
يقوم الطبيب المعالج بعرض الحالة على فريق العيادات متعددة التخصصات، الذي سيقوم بتحديد الخطة العلاجية المناسبة للمريض بناء على مدى انتشار المرض في الجسم.
يعتبر العلاج الكيماوي المتبوع بالعلاج الإشعاعي نمط العلاج المعياري لهذا النوع من السرطانات، وقد تكون الجراحة خيار علاجي اعتماداً على موقع الورم.
 
الأطباء
يتلقى المرضى الأطفال في مركز الحسين للسرطان أفضل رعاية طبية بأعلى جودة من خلال فريق متعدد التخصصات من أطباء أورام الأطفال، والمكرّس تماماً لتشخيص وعلاج سرطانات الأطفال.
 
الرعاية الداعمة
تعمل عيادات الأطفال متعددة التخصصات بالتعاون الوثيق مع أقسام أخرى في مركز الحسين للسرطان حتى يتوفر للمرضى الأطفال أفضل رعاية شمولية ممكنة.
تتضمن خدمات الرعاية الداعمة في مركز الحسين للسرطان ما يلي:
  • فريق العيون الاصطناعية لدعم المرضى الذين يحتاجون للعيون الاصطناعية
  • برنامج إعادة تأهيل العين