ورم أرومة الشبكية

ما هو ورم أرومة الشبكية؟
ورم أرومة الشبكية هو سرطان يصيب شبكية العين، وهي النسيج العصبي الذي يبطن الجزء الخلفي من العين من الداخل. تحس الشبكية بالضوء وترسل صوراً إلى الدماغ عن طريق العصب البصري. قد يظهر الورم في عين واحدة أو في العينين معاً، وهو أكثر شيوعا عند الأطفال تحت سن خمس سنوات.
 
ما هي أسباب ورم أرومة الشبكية؟
حوالي 40% من ورم أرومة الشبكية عند الأطفال متوارثة من الوالدين. أما بالنسبة لبقية الحالات (50%-60%) من الأطفال الذين لا يصابون بالنوع المتوارث فإن سبب الإصابة غير معروف.
 
ما هي أعراض ورم أرومة الشبكية؟
  • احمرار، تورم أو انتفاخ في العين دون سبب واضح
  • تغير في لون القزحية
  • في الصور الفوتوغرافية، إذا ظهر بؤبؤ الطفل باللون الأحمر في إحدى العينين (والذي يعتبر تأثير طبيعي من التصوير) بينما بؤبؤ العين الثانية يظهر أبيض أو أسود
  • رؤية غير مركزة
  • ما يظهر على أنه (العين الكسولة) وهو عندما تبدو العينان وكأن كلا منهما تنظر في اتجاه مختلف
 
كيف يتم تشخيص ورم أرومة الشبكية؟
إذا كان لدى الأطباء في مركز الحسين للسرطان أي شكوك بإصابة الطفل بورم أرومة الشبكية، فسيقومون بعدد من الفحوصات والإجراءات التشخيصية لتحديد مكان الورم وسرعة نموه ومدى انتشاره. تتضمن هذه الفحوصات:
  • فحص العين بالموجات فوق الصوتية لتحديد الورم
  • الفحص تحت التخدير: من الضروري إجراء الفحص تحت التخدير عند الأطفال للوصول إلى تشخيص دقيق
  • تصوير الرأس بالرنين المغناطيسي للبحث عن انتشار الورم إلى الجمجمة
كيف يتم علاج ورم أرومة الشبكية في مركز الحسين للسرطان؟
يقوم الطبيب المعالج بعرض الحالة على فريق العيادات متعددة التخصصات، الذي سيقوم بتحديد الخطة العلاجية المناسبة للمريض بناء على مدى انتشار المرض في الجسم.
يتضمن العلاج بعض الإجراءات الجراحية (في العديد من الحالات يمكن إنقاذ العين)، العلاج الحراري، والعلاج بالتبريد، والعلاج الإشعاعي. يقوم فريق يتكون من طبيب أورام وطبيب عيون وأخصائي أشعة أورام في مركز الحسين للسرطان بمناقشة كل حالة بالتفصيل مع استشارة خبراء معروفين على المستوى الدولي للحالات المعقدة. أهم هدف للعلاج هو إنقاذ حياة المريض ومن ثم إنقاذ الرؤية والشكل. في بعض الحالات يكون من الصعب تحقيق هذه الأهداف دون اللجوء للعلاج الكيماوي والعلاج الإشعاعي. وغالبا ما تكون الجراحة الملاذ الأخير، وتستخدم كخيار علاجي عندما تكون العلاجات الأخرى غير فعالة في علاج الورم.
 
الأطباء
يتلقى المرضى الأطفال في مركز الحسين للسرطان أفضل رعاية طبية بأعلى جودة من خلال فريق متعدد التخصصات من أطباء أورام الأطفال، والمكرّس تماماً لتشخيص وعلاج سرطانات الأطفال.
 
الرعاية الداعمة
تعمل عيادات الأطفال متعددة التخصصات بالتعاون الوثيق مع أقسام أخرى في مركز الحسين للسرطان حتى يتوفر للمرضى الأطفال أفضل رعاية شمولية ممكنة.
تتضمن خدمات الرعاية الداعمة في مركز الحسين للسرطان ما يلي:
  • فريق العيون الاصطناعية لدعم المرضى الذين يحتاجون للعيون الاصطناعية
  • برنامج إعادة تأهيل العين