عن نسرين قطامش

عن نسرين قطامش
 
نسرين قطامش
مدير عام مؤسسة الحسين للسرطان
ومديرة البرنامج الأردني لسرطان الثدي
 
باعتبارها قيادية في قطاع الرعاية الصحية، عُيّنت نسرين قطامش عام 2016 كمدير عام لمؤسسة الحسين للسرطان، وهي أكبر مؤسسة مجتمعية في الأردن مُكرّسة للكفاح ضد مرض السرطان، حيث يركّز عمل المؤسسة على جمع التبرعات، والتنمية، وحشد الجهود الدولية والمحلية، وتنفيذ برامج الوقاية من مرض السرطان والكشف المبكر عنه، بالإضافة إلى توفير تغطية للعلاج، ودعم المرضى الأقل حظاً.

وإلى جانب هذا الدور، تقود نسرين البرنامج الأردني لسرطان الثدي منذ عام 2008، إذ تتولى مسؤولية تطوير البرنامج باعتباره مبادرة وطنية ذات تأثير كبير من خلال ما يؤديه من دور جوهري في رسم أجندة صحية أردنية، وتخفيض معدلات الوفيات الناتجة عن سرطان الثدي. وبدورها كمديرة للبرنامج، ابتكرت ونفّذت استراتيجية مدّتها 5 سنوات لمكافحة سرطان الثدي بالاعتماد على جهود محلّية مكثّفة، وحملات توعية، وبرامج الوصول المجتمعي.  

برزت خبرة نسرين على المستويين المحلي والدولي، حيث قدّمت إصدارات علمية عدة منها "الاستراتيجية الوطنية الصحية لسرطان الثدي للأعوام 2013 - 2016"، و"الدليل التدريبي لجمعيات ومؤسسة المجتمع المدني العاملة مع الفئات الأكثر عرضة للإضابة بفيروس عوز المناعة البشري / الإيدز، وكتاب تحدثي لصديقة، كما عملت في مجال الاستشارات والتدريب بتركيز رئيسي على بناء القدرات في قطاع الرعاية الصحية، وحشد الجهود، وإدارة التغيير.    

وتُعرف نسرين بدورها المناصِر بقوة لقضايا المرأة، والمساواة بين الجنسين، ومحاربة التبغ، بالإضافة إلى السيطرة على السرطان.