نبذة عن قسم التمريض

 
 
مهمتنا
تزويد مرضى الأورام في مركز الحسين للسرطان بأفضل رعاية تمريضية آمنة ومتميزة.
 
رؤيتنا
الارتقاء بخدمات التمريض في مركز الحسين للسرطان إلى مكانة عالية في المنطقة من حيث التطوير المهني، والرعاية المتميزة، والتدريب والممارسة المبنية على الأدلة العلمية.
 
فلسفتنا
التمريض هو تخصص علمي يتطلب الإبداع في تطبيقه. حيث يكمن جوهر التمريض في منح المرضى رعاية قائمة على الأدلة العلمية في تنفيذ جميع الاجراءات التي تساهم في تحسين الصحة وعلاج الأمراض أو نهاية الحياة. نحن نؤمن بأن الشخص هو كيان متكامل ذو كرامة وقيمة متأصلة، وهو يعرف بالتميز والإرادة الشخصية. كنظام مفتوح، فإن الفرد يبقى في تفاعل مستمر مع البيئة. ونحن نحترم ونرحب بمشاركة المرضى وعائلاتهم في تحديد احتياجات الرعاية وتكوين أولويات الرعاية والمشاركة في هذه الرعاية.
نحن نؤمن بأن لدينا واجب وشرف تقديم الرعاية، ليس فقط كمزودي رعاية، ولكن كأنصار لاهتمامات كل مريض وأفضل المخرجات، سواء كانت هذه المخرجات هي تحسين الحالة الصحية، أو منع التعقيدات الطبية، أو التحضير للنقل إلى المنزل أو أي مرافق رعاية أخرى و/أو حصول الوفاة الكريمة.
نحن نؤمن بأن الرعاية هي البعد الرئيسي في علم التمريض، لهذا فإن من شأن التمريض مساعدة البشر في الارتقاء إلى مستويات أعلى من التناغم، وهذا يتطلب علاقة غنية ومشتركة: يهتم الممرض بنفسه وبالمرضى وبزملائه.
نحن نؤمن بأن التميز في ممارسة التمريض ضروري لإيصال الرعاية النوعية للمرضى، وهذا يتحقق فقط عندما يتقبل كل ممرض وممرضة المسؤولية الشخصية في تحديد وتحقيق الأهداف الشخصية للتطوير المهني المستمر.
نحن نؤمن بأن لدينا التزام نحو تعزيز وتبني فرص التعليم عبر الاستمرار المهني من مرحلة الممرض المبتدئ حتى الخبير، وأنه يقع على عاتق كل منا مسؤولية الحفاظ على بيئة تعزز عملية التعلم.
نحن نؤمن بالشراكات التعاونية سواء الداخلية (أعضاء الفريق متعدد التخصصات) والأطراف المعنية الخارجية (المعاهد العلمية، والجمعيات المهنية، ومؤسسات المجتمع، وغيرها). وهذا يعتبر مفتاحا لتزويد خدمات تمريضية مهنية ومبتكرة ونوعية.
نحن نؤمن بأن دعم القيادة ضروري جداً لصقل وتحسين الرعاية المتميزة. حيث تلتزم خدمات التمريض في مركز الحسين للسرطان بخلق ثقافة قيادة التغيير، والتي تعمل على تغيير الأشخاص والمركز ككل.
نحن نقدر التنوع الذي يتضمن ممرضين من مختلف مجالات رعاية المرضى، ونؤمن بأن هذا ضروري للمضي قدما في دعم الهيكلية والعمليات التي تؤثر على الممارسة. وكجزء من نموذج القيادة التشاركية، فإن الممرضين على اختلاف درجاتهم يلعبون دوراً رئيسيا في أنشطة صنع القرارات المتعلقة برعاية المرضى في المركز، ضمن علاقة جماعية تعاونية مع القادة والتخصصات الأخرى.
 
قيمنا
(ICCARE)
الابتكار (Innovation): العمل مع الالتزام بالسعي نحو توفير اجراءات جديدة متقدمة وفعالة من خلال الأفكار الفردية والمنهجية العلمية
التعاطف (Compassion): الاستجابة للاحتياجات العاطفية للمرضى وعائلاتهم
التعاون (Collaboration): تقدير قوة مدخلات التعاون متعدد التخصصات في تقديم الرعاية
التأييد (Advocacy): الاعتراف بالمسؤولية المهنية في دعم احتياجات المرضى والأقران والزملاء
الاحترام (Respect): تقدير قيمة حقوق المرضى والزملاء
التميز (Excellence): تحقيق التميز في الرعاية المقدمة