من هم أعضاء الفريق متعدد التخصصات؟

لكل فريق متعدد التخصصات أعضاء مختلفين حسب متطلبات العيادة المحددة أو التخصص. ولكن بشكل عام فإن التخصصات التالية غالباً ما تكون موجودة في كل فريق:
  • طبيب أورام: هو طبيب مدرب على تشخيص وعلاج السرطان وإعطاء أدوية العلاج الكيماوي ومراقبة الاستجابة والآثار الجانبية للعلاج.
  • أخصائي أشعة أورام: هو طبيب أورام متخصص في تقديم العلاج الإشعاعي لعلاج السرطان.
  • أخصائي جراحة أورام: إذا لزم الأمر، قد يقوم طبيب جراحة بإجراء عملية جراحية لاستئصال أي أورام أو نسيج سرطاني. إن أطباء جراحة الأورام ليسوا كأطباء الجراحة العامة، حيث أنهم يتمتعون بمهارات متخصصة وخبرة تؤهلهم لإزالة الأورام من خلال الجراحة دون المخاطرة في نشر المرض للأنسجة المجاورة، وتقليل إمكانية خسارة وظيفة العضو أو المنطقة من الجسم حيث ينمو الورم في نفس الوقت.
  • أخصائي الأنسجة المرضية: وهو طبيب متخصص في تشخيص الأمراض من خلال الفحوصات المخبرية. غالباً ما يكون لدى أخصائيو الأنسجة المرضية في مراكز علاج السرطان خبرة كبيرة في تشخيص السرطانات النادرة باستخدام تقنيات جزيئية محددة.
  • أخصائي الأشعة: وهو طبيب متخصص في إجراء ودراسة الصور الناتجة عن الأشعة السينية،  التصوير المقطعي، تصوير الرنين المغناطيسي، وغيرها من الصور الطبية الضرورية لتشخيص السرطان بدقة.
  • تخصصات أخرى: قد يكون هناك تخصصات أخرى في الفريق حسب أنواع السرطان التي يعالجها هذا الفريق، مثل طبيب أسنان، طبيب الأمراض الجلدية، أطباء الجراحة التجميلية، أطباء أمراض الجهاز التنفسي، أطباء الأمراض الباطنية أو النسائية وغيرهم.
أعضاء آخرون:
  • منسق تمريض أو ممرض أورام: وهو ممرض/ممرضة تم تدريبه بشكل خاص على إعطاء العلاج الكيماوي والرعاية التمريضية لمرضى السرطان. كما أن منسق التمريض في مركز الحسين للسرطان هو الشخص الذي يكون على اتصال مباشر مع المريض لمناقشة أي مشاكل قد يواجهها هذا المريض مثل الحاجة للمزيد من العلاجات، أو فيما إذا كان يعاني من أي آثار جانبية تتطلب المزيد من العناية الطبية.
  • خبير التغذية: يحتاج مرضى السرطان خلال فترة علاجهم عادة إلى اتباع حمية غذائية معينة لفترة من الوقت بسبب ضعف جهازهم المناعي في هذه الفترة، ما يعرضهم لإمكانية التقاط العدوى. ويمكن أن يحتاج مرضى آخرون لمتطلبات غذائية معينة كنتيجة للعلاج. يعمل خبراء التغذية عن قرب مع الفريق متعدد التخصصات للتأكد من أن المريض يحصل على المواد الغذائية الكافية للمحافظة على قوة جسمه خلال جميع مراحل علاج السرطان.
  • أخصائي العلاج الطبيعي والعلاج الوظيفي: قد يخسر المرضى في بعض الأحيان بعد الجراحة أو إجراءات علاجية أخرى وظائف بعض الأعضاء بشكل مؤقت أو دائم، لذا فإن المتخصصين في العلاج الطبيعي والوظيفي يساعدون على إعادة تأهيل هؤلاء المرضى.
  • أخصائي النطق: قد يعاني بعض مرضى السرطان، خاصة الذين يعانون أورام في الرأس والرقبة، من تغير في النطق. لذا يعمل أخصائيو النطق على مساعدتهم في استعادة قدرتهم على النطق بشكل سليم.
  • العامل الاجتماعي: يعمل العامل الاجتماعي في مركز الحسين للسرطان على تحسين نوعية حياة المرضى، خاصة الأقل حظا منهم، وذلك بمساعدتهم على ترتيب الأمور اللوجيستية مثل المواصلات والإقامة المؤقتة بالقرب من المركز، كي لا يعاني المرضى وعائلاتهم من المزيد من التوتر والضغط خلال فترة العلاج.
  • الطبيب النفسي وأخصائي علم النفس: إن فترة علاج السرطان فترة صعبة على المرضى وعائلاتهم، وقد يعاني بعضهم من الصعوبة في تقبل الوضع نفسياً. يقوم الطبيب النفسي وأخصائي علم النفس في مركز الحسين للسرطان بمساعدة المرضى على التعايش مع السرطان وتقديم الاستشارات لمساعدتهم على التعبير عن مشاعرهم ومخاوفهم.
الصيدلة السريرية: يعمل الصيدلي السريري عن قرب مع الأطباء للتأكد من أن المرضى يحصلون على الأدوية المناسبة والجرعات الصحيحة. كما يعمل على تعليم المرضى كيفية أو وقت أخذ الأدوية المعينة