مسحة عنق الرحم/ فحص بابانيكولا

ما هي مسحة عنق الرحم؟
مسحة عنق الرحم هو فحص يتم إجراؤه للكشف عن سرطان عنق الرحم، والذي يبحث عن أي تغير في خلايا عنق الرحم، وهو الجزء السفلي من الرحم الذي يفتح على المهبل. تظهر مسحة عنق الرحم إذا ما كان هناك أي خلايا سرطانية في عنق الرحم أو أي خلايا شاذة يمكن أن تؤدي إلى سرطان الرحم.
 
ما هي أهمية مسحة عنق الرحم؟
يمكن لمسحة عنق الرحم أن تنقذ حياتك، حيث أن سرطان عنق الرحم كامل للشفاء بنسبة 100% إذا ما تم كشفه مبكراً. لذا فإن إجراء مسحة عنق الرحم بشكل دوري يعد أحد أهم الأشياء التي على المرأة القيام بها للحفاظ على صحتها. كما تعتبر مسحة عنق الرحم فعالة في الكشف عن خلايا قبل-السرطانية في عنق الرحم، حتى تتمكن النساء في هذه الحالة من الحصول على علاج قبل أن تسنح الفرصة لهذه الخلايا أن تتطور وتصبح سرطانية.
متى يجب علي البدء بإجراء مسحة عنق الرحم؟
تنصح النساء بالبدء بإجراء مسحة عنق الرحم بعد ثلاث سنوات من الزواج (بدء النشاط الجنسي).
 
كيف أحضر نفسي لمسحة عنق الرحم؟
  • الوقت المثالي لحجز موعد لإجراء مسحة عنق الرحم هو حوالي 10 أيام بعد أول يوم من آخر دورة شهرية
  • يفضل تجنب القيام بأي شيء من شأنه أن يغير توازن الخلايا في عنق الرحم في اليومين السابقين للفحص، حيث قد يؤدي هذا للحصول على نتائج خاطئة. لذا، ينصح الأطباء بتجنب الأمور التالية قبل يومين من الفحص:
  • الاتصال الجنسي
  • استخدام السدادات القطنية (Tampons)
  • استخدام الكريمات والأدوية المهبلية
  • استخدام البخاخات المهبلية
  • غسل المهبل (الدوش) وهو غسل المهبل من الداخل بالماء أو سوائل أخرى، في الواقع، فإن الأطباء عادة ينصحون بعدم القيام بهذا الأمر حيث أنه يمكن أن يزيد خطر الإصابة بالعدوى.
 
كم مرة يجب علي إجراء مسحة عنق الرحم؟
بعد القيام بمسحة عنق الرحم لأول مرة، يوصى النساء بإعادة الفحص مرة واحدة في السنة. يمكن أن تقومي باختيار شهر معين في السنة (كشهر عيد ميلادك مثلا) والترتيب لإجراء جميع الفحوصات الدورية خلال هذا الشهر، حتى يصبح من السهل عليك تذكر موعد الفحوصات.
 
ما هي كلفة إجراء مسحة عنق الرحم؟
تبلغ كلفة إجراء مسحة عنق الرحم في عيادة الكشف المبكر في مركز الحسين للسرطان 20 دينار أردني (16 دينار أردني لمشتركي برنامج "رعاية").
اطلع على قائمة الأسعار للحصول على قائمة كاملة بفحوصات الكشف المبكر التي تقدمها عيادة الكشف المبكر.
 
لحجز موعد أو الحصول على مزيد من المعلومات حول مسحة عنق الرحم وفحوصات الكشف المبكر، لا تترددي بالاتصال بنا على (+962-6) 53 00 460  فرعي 2317.