لجنة العمل لجامعة هارفرد

لجنة العمل العالمية لجامعة هارفرد من أجل توسيع إمكانات الوصول إلى السيطرة على السرطان ورعاية المرضى المصابين به في العالم النامي (Global Task Force on Expanded Access to Cancer Care and Control in Developing Countries (GTF.CCC)) هي عبارة عن لجنة عمل مكونة من 32 عضو من القياديين في مجتمعات الصحة العالمية والسرطان.
وقد عملت صاحبة السمو الملكي الأميرة دينا مرعد منذ عام 2010 كرئيس فخري مشارك في هذه اللجنة. وتأتي (GTF.CCC) كمبادرة بحثية واستشارية برعاية معهد دانا فاربر للسرطان، ومبادرة هارفرد للعدالة العالمية، وكلية الطب في جامعة هارفرد،  وكلية الصحة العامة في جامعة هارفرد لمواجهة العبء العالمي لمرض السرطان على الدول النامية، والعمل على توسعة رعاية السرطان في هذه الدول.
 
نبذة عن لجنة العمل العالمي لجامعة هارفرد
تهدف (GTF.CCC) بشكل رئيس إلى تصميم وتطبيق وتقييم الاستراتيجيات المبتكرة لتوسعة إمكانات الحصول على الوقاية من السرطان وتشخيصه ورعايته في العالم النامي. حيث تركز المبادرة على انشاء المرافق والاستراتيجيات العالمية لتمويل وشراء الأدوية والعقاقير والمطاعيم، والخدمات الأساسية اللازمة للوقاية من السرطان والتشخيص والعلاج والنجاة والرعاية التلطيفية. فمن خلال الشركاء المحليين، تقوم (GTF.CCC) بدعم تطبيق نماذج توفير الخدمات التي تثبت قدرتها على زيادة إمكانات الوصول لرعاية السرطان والسيطرة عليه، بالإضافة إلى تقوية الأنظمة الصحية في الدول النامية.
 
تقرير سد فجوة السرطان 2011
أقامت لجنة (GTF.CCC) في تشرين أول 2011 مؤتمراً عالمياً في جامعة هارفرد في بوسطن لإطلاق تقريرها "سد فجوة السرطان: مخطط لتوسعة الإمكانات في الدول ذات الدخل المتدني والمتوسط" واستعراض نتائج التقرير لتطوير خارطة طريق لتفعيل رعاية السرطان والسيطرة عليه، ولتطبيق التوصيات التي خرج بها التقرير من خلال إشراك مختلف الجهات المعنية. وقد جاء هذا المؤتمر ليستكمل استراتيجيات مؤتمر الجمعية العامة للأمم المتحدة عالي المستوى حول الأمراض غير المعدية الذي أقيم من 19-20 أيلول 2011.
 
يمكن تحميل وقراءة التقرير كاملا من خلال زيارة الموقع: http://gtfccc.harvard.edu/icb/icb.do