قسم الصيدلة

يلعب قسم الصيدلة في مركز الحسين للسرطان دوراً رئيسياً في تحقيق مهمة المركز في تقديم الرعاية الشمولية ورؤيته بأن يصبح مركزاً إقليمياً رائداً لعلاج السرطان والأبحاث والتعليم.
 
شراء الأدوية يتضمن الشراء من السوق المحلي بالإضافة إلى استيراد العلاجات غير المتوفرة في الأردن من الخارج، محققين بهذا هدف تزويد مرضى مركز الحسين للسرطان بإمكانية الحصول على أحدث علاجات للسرطان. ونحن نفتخر بتعاوننا الوثيق مع إدراة الدواء والغذاء الأردنية للتأكد من أن الأدوية الأساسية متوفرة لمرضانا بشكل دائم.
 
 يتم توزيع الأدوية على المرضى المقيمين في المستشفى باستخدام نظام توزيع الجرعة الواحدة.
 
يتم تحضير الأدوية الوريدية من قبل الصيادلة في قاعة الإعداد المعقمة التي تضمن عدم تعرض الأدوية لأي تلوث، ما قد يحصل في حال تم تحضير الأدوية من قبل الممرضين على الطابق. كما يتم تحضير أدوية العلاج الكيماوي داخل جهاز خاص يسمى (خزانة السلامة الحيوية) والتي تعمل على تخفيض خطر التلوث من هذه المواد الكيماوية. ومنذ وقت قصير قدم قسم الصيدلة نظام مغلق لتحضير هذه المواد، والذي أدى فعليا إلى تخفيض خطر التلوث إلى صفر%.
 
خلال العامين الماضيين، نجحنا بتوسيع تغطية الصيدلة السريرية لتشمل أكثر من 90% من المرضى المقيمين في مركز الحسين للسرطان. حيث يعمل كادرنا المؤلف من صيادلة سريريين ذوي خبرة باستمرار مع الكادر الطبي والتمريضي لضمان حصول المرضى على أكثر الأنظمة الدوائية تناسبا. هذا سيؤدي حتماً إلى مخرجات أفضل، وآثار جانبية أقل قد تحصل نتيجة استخدام الأدوية غير المناسبة.
 
الحصول على أفضل رعاية شمولية للسرطان لا ينتهي عند مقابلة أحد الأطباء الرائعين في مركز الحسين للسرطان، حيث أن التغلب على السرطان يتطلب تعاون قوي بين الأطباء والصيادلة والممرضين وغيرهم من مزودي الرعاية الصحية لتقديم رعاية من الدرجة الأولى. نحن نشارك باستمرار في تطوير الخدمات الجديدة وإعادة هندسة الخدمات الحالية لزيادة المزايا المقدمة للمرضى.
 
التعليم والتدريب
أسس مركز الحسين للسرطان برنامج إقامة داخلي لطلبة الصيدلة في آخر سنتين من دراسة الصيدلة. يعمل الطلبة خلال السنة الدراسية حوالي 12 ساعة في الأسبوع في مركز الحسين للسرطان، ما يثري خبرتهم في مختلف مرافق قسم الصيدلة. خلال العطل، يتم إرشاد الطلبة من قبل صيادلة سريريين ذوي خبرة. كما يشارك الطلاب بمختلف المشاريع البحثية التي يجريها القسم.
 
خبرتنا
تتميز خدمات قسم الصيدلة في مركز الحسين للسرطان بأنها تتمركز جميعها حول تزويد المرضى بأكثر الأدوية فعالية وأمان.
 
الأدوية الوريدية
يتم تحضير الأدوية الوريدية في مركز الحسين للسرطان داخل الصيدلية في بيئة تخضع لشروط تعقيم صارمة. هذه الممارسة تخفض معدلات العدوى الناتجة عن تحضير الأدوية الوريدية من قبل الممرضين في بيئة مفتوحة، ويعزز سلامة الأدوية من خلال مراجعة ملاءمة الدواء المطلوب، ما يمنح الممرضين الفرصة للتركيز أكثر على المرضى، بالإضافة إلى تخفيض الكلفة بشكل كبير.
 
التغذية الوريدية الكاملة (TPN)
يقوم الصيادلة بزيارة المرضى الذين يحصلون على التغذية الوريدية الكاملة بشكل يومي لتقييم احتياجاتهم واستجابتهم للعلاجات المختلفة. يتم مزج حوالي 20 عنصراً غذائياً (الأحماض الأمينية، الدهون، الفيتامينات، المعادن، إلخ) بعناية كبيرة في الصيدلية في حافظة واحدة لتوفير العناصر الغذائية الضرورية يومياً للمرضى بجهاز هضمي حساس.
 
صيدلية العيادات الخارجية
تم تصميم صيدلية العيادات الخارجية بحيث يفتح مجال للحديث مع المرضى عن كل دواء من الأدوية التي يتناولونها على نحو خاص وسري.
 
السجل الإلكتروني للأدوية
يتم إدخال جميع الأدوية التي يتم صرفها بشكل إلكتروني إلى سجل المريض. يحمل كل مريض "بطاقة" تحمل جميع الأدوية التي صرفها من الصيدلية حتى يكون الكادر على دراية بالأدوية التي يتناولها هذا المريض، ما يؤدي إلى انخفاض نسبة أخطاء صرف الأدوية.
 
نظام التدقيق المتعدد
يتوفر نظام للتدقيق المتعدد لضمان الصرف السليم للأدوية. هذا من شأنه أن يؤكد حصول المريض الصحيح على الدواء الصحيح بالجرعة الصحيحة.
نحن لا نضع افتراضات. فنحن على اتصال دائم بالأطباء الذين يطلبون الأدوية لتوضيح تفاصيل هذه الطلبيات.
 
العلاج الكيماوي
يتم التعامل مع العلاج الكيماوي بصرامة من قبل كادر صيدلي وتمريضي مدرب بشكل خاص. ما يؤكد على أن هذه الأدوية الحرجة يتم تحضيرها وإعطائها بالتقيد بالمعايير العالمية.
 
أدوية الأطفال
يتم صرف الأدوية للأطفال فقط بعد الحصول على وزن الجسم، فنحن لا نقبل طلبات الصرف دون تحديد الوزن، والجرعة لكل وزن. هذا يجنب تناول الأطفال لجرعات البالغين.
 
قائمة الأدوية (Formulary)
يقوم مركز السياسات الدوائية بإعداد تقييمات تفصيلية حول سلامة وفعالية وتكلفة كل دواء يتم إضافته إلى قائمة أدوية مركز الحسين للسرطان. تضمن هذه العملية استخدام أفضل الأدوية فقط في المركز. كما أن تحليل التكلفة وغيرها من الدراسات الصيدلية-الاقتصادية تضمن حصول مزودي التأمين الصحي على أفضل قيمة مقابل نقودهم.
تمكّن قائمة الأدوية الالكترونية المتوفرة على شبكة الانترنت جميع أفراد مركز الحسين للسرطان من الاطلاع بشكل مستمر على المعلومات التقييمية المفصلة عن أي من هذه الأدوية، حيث إن استخدام المرجع الالكتروني بدلا من القائمة المطبوعة يمكّننا من تحديث القائمة باستمرار. بالإضافة لهذا، فإن القائمة الإلكترونية تعرض الرسائل التحذيرية التي تمت إضافتها إلى الأدوية، وبالتالي تنبيه الموظفين عن أي ارشادات سلامة أو فعالية تخص الأدوية.
 
خدمة الأدوية قيد البحث
تم إنشاء خدمة الأدوية قيد البحث لدعم الباحثين في مركز الحسين للسرطان في الحصول على أدوية قيد البحث لاستخدامها للمرضى الذين لم يستجيبوا للعلاجات النموذجية ولا يوجد لديهم أي بدائل أخرى. تعمل خدمة الأدوية قيد البحث مع الأطباء ومكتب الأبحاث والشركات الدوائية لضمان توفر واعتماية هذه العلاجات.
 
كادر قسم الصيدلية
يتكون قسم الصيدلة في مركز الحسين للسرطان من كادر من الصيادلة المتخصصين والفنيين في المجالات التالية:
  1. صيدلية المستشفى الداخلية
  2. صيدلة العيادات الخارجية
  3. صيدلة العلاج الكيماوي
  4. صيدلية خلط الأدوية الوريدية
  5. خدمات وريدية متنقلة (Ambulatory Infusion Services)
  6. التغذية الوريدية الكاملة
  7. التيقظ الدوائي والمراقبة
  8. استشارات الصيدلة السريرية
يعمل حوالي 28 صيدلي حاليا في هذه الخدمات.
 
الصيادلة السريريون
في مركز الحسين للسرطان، تم توسيع نطاق دور قسم الصيدلة للوصول للمرضى في طوابق وعيادات المستشفى. منذ عام 2005، بدأ الصيادلة السريريون بالتجول في الطوابق مع الفرق العلاجية. ثم بعد ذلك أصبحوا أعضاء رئيسيين في هذه الفرق. يقدم الصيدلي السريري تقييمات مفصلة حول التاريخ الدوائي للمريض، وتفاعل الأدوية مع بعضها والحساسية. وهم مصدر رئيسي للمعلومات العلمية الصحيحة والنصيحة حول الاستخدام الآمن والمناسب ذو التكلفة الفعالة للأدوية.