قسم الجراحة

قسم الجراحة في مركز الحسين للسرطان هو الوحيد في الأردن الذي يعالج المرضى بشكل شمولي، حيث أن العمل الجراحي المقدم وخبرة جراحينا تغطي جميع الاحتياجات الجراحية لمرضانا. ويعتبر قسم الجراحة محظوظا ليشمل مجموعة متميزة من الأعضاء والكوادر والمقيمين والزملاء والباحثين. ويعد قسم الجراحة من الأقسام الفعالة جداً، حيث يتم إجراء حوالي 2600 جراحة سنويا، و27000 زيارة للعيادات الخارجية، و1500 إدخال إلى طابق الجراحة.
خدماتنا
  1. جراحة أورام عامة (الثدي، الجهاز الهضمي، سرطان الجلد، الغدد الصماء، وأورام البطن وخلف الصفاق)
  2. جراحة الفم والأسنان التي تتضمن أعمال الأسنان العامة لجميع مرضى مركز الحسين للسرطان، وجراحة الفم وعلاج ألم الوجه
  3. جراحة الأنف والأذن والحنجرة
  4. جراحة الأطفال
  5. جراحة الرأس والرقبة
  6. جراحة المسالك البولية
  7. جراحة الأعصاب
  8. جراحة الأورام النسائية التي تتضمن الأورام النسائية، والتنظير والجراحات النسائية العامة
  9. جراحة العيون
  10. جراحة العظام (العضلات والعظام وإنقاذ الأطراف)
  11. جراحة الصدر
  12. جراحة الأوعية الدموية
خبرتنا
الخبرات والتخصصات التالية هي خدمات متميزة يقدمها مركز الحسين للسرطان:
  1. خزعة العقدة الليمفاوية الحارسة: وهي تقنية تستخدم لتقليل الجراحات الإبطية للمرضى المصابين بسرطان الثدي، حيث أن الجراحة الأقل شراسة تؤدي إلى تعقيدات أقل.
  2. جراحة إنقاذ الأطراف: يقوم طبيب أورام عظام متخصص مع فريق من الخبراء باستئصال أورام العظام دون الحاجة لبترها.
  3. جراحة السديلة الحرة (Free flap surgery)، وهي إجراء لزراعة نسيج حي من منطقة في الجسم في منطقة أخرى عقب إجراء اجتثاثي للسرطان. يتم تطبيق هذا الإجراء حاليا في مركز الحسين للسرطان لاستعادة وظائف الأعضاء والمظهر الجمالي، خاصة في إعادة بناء الثدي.
  4. عيادة الرأس والرقبة متعددة الأنماط الوحيدة في الأردن، حيث يساهم القسم ضمن هذا البرنامج بجرّاح فم، وجرّاح رأس ورقبة، وجرّاح أنف وأذن وحنجرة، الذين يعملون جنباً إلى جنب مع أعضاء آخرين من الفريق الذي يتضمن طبيب أورام وطبيب أشعة أورام وممرض رأس ورقبة بتقديم خدمات متخصصة للمرضى المقيمين ومرضى العيادات الخارجية المصابين بسرطانات الرأس والرقبة.
  5. الجراحة بالمنظار: وهي جراحة تتطلب مهارة خاصة لإجراء جراحات جذرية من خلال فتحات صغيرة في البطن للتخلي عن الحاجة إلى جرح كبير.
  6. الأورام النسائية: يقوم جراح متخصص ومدرب على التعامل مع الأورام النسائية (بما فيها سرطان الرحم وسرطان المبيض). كما يعمل خبراء أمراض نسائية آخرون عن قرب مع أطباء الأورام وأطباء أشعة الأورام لعلاج النساء المصابات بالسرطان.
  7. جراحة الأطفال: يعمل فريق من جرّاحي الأطفال بشكل حصري مع المرضى الأطفال. حيث يقومون بإدخال أجهزة الوصول الوريدية للأطفال، والتي يتم استخدامها لسحب الدم وإعطاء العلاج الكيماوي. كما يلعب جراحو الأطفال دوراً رئيسياً في اتخاذ القرارات المتعلقة بعلاج الأطفال المصابين بالسرطان، حيث يقومون بإيصال قراراتهم من خلال حضور مجالس أورام الأطفال والعيادة متعددة التخصصات. هذه المشاركات تفتح المجال للأخصائيين من جميع المجالات بالمقابلة والحديث عن مرضاهم بشكل منتظم.
بالإضافة لهذا، فإن قسم الجراحة هو جزء من برامج العيادات متعددة التخصصات التالية، والتي تعمل معا عن قرب لضمان تقديم مجموعة كاملة من الخدمات التشخيصية والعلاجية وإعادة التأهيل للمرضى:
  1. برنامج سرطان الثدي
  2. البرنامج المعدي المعوي
  3. برنامج الساركوما وإنقاذ الأطراف
  4. برنامج الأورام العصبية
  5. برنامج التناسلي البولي
  6. برنامج أورام العيون
  7. برنامج الرأس والرقبة
  8. برنامج الرئة
  9. برنامج الأورام النسائية
  10. برنامج الغدد الصماء
غرف العمليات
هناك ست غرف عمليات رئيسية في مركز الحسين للسرطان، وهي مجهزة بأحدث المعدات والأجهزة.
وحدة جراحة الرعاية اليومية
الجراحة اليومية هي إدخال بعض المرضى إلى المستشفى للقيام بإجراءات جراحية مخططة، ومن ثم المغادرة إلى منازلهم في نفس اليوم. توفر هذه الخدمة أربع أسرة للجراحة للحالات اليومية من أجل تخفيض أعداد المرضى على لائحة الانتظار، وتوفير الأسرة في جناح المرضى المقيمين.
الأنشطة التعليمية والتدريبية
حصل برنامجنا للإقامة الجراحية على تقدير وطني لتوفيره تعليم متميز وخبرة تدريبية في مجموعة شاملة من مجالات التخصصات الفرعية. حيث كان الهدف الرئيسي من برامجنا التدريبية هو تعليم الجراحين الذين سيصبحون في نهاية المطاف قادة في مجالاتهم. وقد اتفق أعضاء القسم على تقديم برنامج الزمالة الجراحي إلى المجلس العربي والجمعية الأوروبية لجراحة الأورام، لمنح زملائنا الأكفاء فرصة الحصول على المزيد من الشهادات والاعتمادات.
برنامج الإقامة – برنامج مشترك مع المستشفى الإسلامي
يعمل قسم الجراحة في مركز الحسين للسرطان بالتعاون مع قسم الجراحة في المستشفى الإسلامي بإجراء برنامج إقامة مدته أربع سنوات في مجال الجراحة العامة. في نهاية السنة الرابعة، يكون المرشحين مؤهلين لتقديم امتحان المجلس الطبي الأردني في مجال الجراحة العامة.
برنامج الزمالة
هذا البرنامج مصمم لتزويد المشاركين بخبرة سنتين في مجال جراحة الأورام، حيث يكتسبون مهارات سريرية من خلال الممارسة في العيادات، والتمتع بمحاضرات تعليمية عالية المستوى في مواضيع الأورام. يتم عقد المحاضرات مرتين أسبوعياً، بالإضافة إلى الأنشطة البحثية التي يتطلبها الموقف.
أعضاء القسم
  • د. محمود المصري- رئيس، قسم الجراحة
  • د. فايز داود
  • د. "محمد باسم" حمدان
  • د. إيهاب المساد
  • د. بلال عزام
  • د. أروى العلمي
  • د. أحمد شحادة
  • د. ماهر عليان
  • د. يعقوب يوسف
  • د. رامي غانم
  • د. أيمن خليل