قسم الأنسجة المرضية والمختبرات

يتضمن قسم الأنسجة المرضية والمختبرات في مركز الحسين للسرطان المختبرات الطبية التالية: التشريح، وعلم الخلايا، وعلم الأحياء المجهرية، والكيمياء السريرية، وعلم المناعة، وأمراض الدم، وبنك الدم ومركز الفصد في العيادات الخارجية.
 
 يوفر قسم الأنسجة المرضية والمختبرات خدمات متميزة في مجال الأنسجة المرضية، بما فيها التقنيات الداعمة المتخصصة مثل الكيمياء الهيستولوجية المناعية، والتدفق الخلوي، وفحص (FISH) والوراثة الجزيئية الخلوية.
 
تلقى القسم في عام 2009 اعتمادا دوليا من الكلية الأمريكية لأخصائيي الأمراض (CAP)، إذ يؤكد هذا الاعتماد المشرّف تحقيق المختبرات في مركز الحسين للسرطان المتطلبات التنظيمية، وتحصيل أعلى مستويات الدقة في النتائج المخبرية، ما يجعله جزءا من مجموعة حصرية تتضمن أكثر من 6000 مختبر حول العالم حقق أعلى معايير التميز.
 
خبرتنا
يعتبر التشخيص الصحيح في مجال السرطان عاملاً رئيسياً في تحديد خيارات العلاج الصحيحة. وقد أضاف قسم الأنسجة المرضية في مركز الحسين للسرطان العديد من الاختبارات التشخيصية الرئيسية الضرورية لتشخيص السرطان والعلاج والمتابعة، كما عمد إلى توظيف العديد من أخصائيي الأنسجة المرضية المؤهلين لقراءة هذه النتائج وتحليلها.
يقوم القسم بمراجعة جميع الحالات والبيانات التشخيصية للمرضى الذين يتم تحويلهم إلى مركز الحسين للسرطان، وقد أجرى تغييرات تشخيصية رئيسية في 88 من إجمالي 1217 حالة تم تحويلها (بيانات عام 2005).
كما أن أخصائيي الأنسجة المرضية في مركز الحسين للسرطان هم أعضاء رئيسيين في العيادات والفرق متعددة التخصصات ومجالس الأورام وجميع أنشطة رعاية المرضى التعليمية. وهم يعملون بجد لضمان دقة بيانات الأمراض الداخلية والخارجية والضرورية في التخطيط لرعاية المرضى.
 
كادر القسم
  • د. ماهر الصغير – رئيس، قسم علم الأمراض والطب المخبري
  • د. حسام حداد
  • د. ميساء الحسيني
  • د. فريد بركات
  • د. مروى الشطي
  • د. يعقوب الخزوز