فحوصات البروستات

ما هي فحوصات البروستات؟
فحوصات البروستات هي الفحوصات التي يتم إجراؤها للكشف عن وجود سرطان في البروستات، وهي تتضمن:
  • فحص دم المستضد البروستاتي النوعي (PSA): هذا الفحص يكشف عن مستضد السرطان النوعي (PSA) وهو عنصر تفرزه غدة البروستات. أغلب الرجال الأصحاء لديهم مستويات تقل عن 4 نانوغرام لكل ملليلتر (ng/mL) من الدم، ولكن إذا زاد المستوى عن 4، فقد يكون هذا مؤشر لوجود سرطان في البروستات.
  • فحص المستقيم الرقمي (الإصبعي) (DRE) في هذا الفحص يقوم الطبيب بتحسس غدة البروستات للبحث عن أي مؤشرات للسرطان، ويتم عادة إجراؤه بالتزامن مع فحص دم (المستضد البروستاتي النوعي (PSA)) لأن فحص المستقيم الرقمي  قد يظهر الإصابة بالسرطان عند الرجال الذين يظهرون نتائج طبيعية لفحص PSA. هذا الفحص غير مؤلم ويحتاج للقليل من الوقت.
 
ما هي أهمية فحوصات البروستات؟
تساعد فحوصات البروستات الأطباء على تحديد أي مؤشرات للإصابة بسرطان البروستات. عند الكشف المبكر عن سرطان البروستات فإن العلاج يكون أكثر فاعلية ونسب النجاة تكون أكبر بكثير.
 
متى يجب علي البدء بإجراء فحوصات البروستات؟
يوصى الرجال بالبدء بإجراء فحوصات البروستات عند بلوغهم سن 50 عاماً.
 
كيف أحضر نفسي لفحوصات البروستات؟
لا يلزم القيام بأي تحضيرات خاصة، ومع هذا:
  • لتجنب الحصول على نتائج خاطئة، تجنب ممارسة الجنس قبل يوم واحد من إجراء فحص (PSA) حيث يمكن للاتصال الجنسي أن يزيد مستويات (PSA) في الدم بشكل مؤقت.
  • أخبر طبيبك إذا كنت تتناول أي علاجات للبروستات، حيث يمكن أن يؤثر هذا على طريقة تفسير طبيبك لنتائج فحص الدم (PSA).
 
كم مرة يجب علي إجراء هذه الفحوصات؟
ننصحك بإجراء هذه الفحوصات مرة واحدة في السنة. يمكن أن تقوم باختيار شهر معين في السنة (كشهر عيد ميلادك مثلا) والترتيب لإجراء جميع الفحوصات الدورية خلال هذا الشهر، حتى يصبح من السهل عليك تذكر موعد الفحوصات.
 
ما هي كلفة إجراء فحوصات البروستات ؟
تبلغ كلفة فحص الدم (PSA)  في عيادة الكشف المبكر في مركز الحسين للسرطان 12 دينار أردني (9.6 دينار أردني لمشتركي برنامج "رعاية").
اطلع على قائمة الأسعار للحصول على قائمة كاملة بفحوصات الكشف المبكر التي تقدمها عيادة الكشف المبكر.
 
لحجز موعد أو الحصول على مزيد من المعلومات حول فحوصات البروستات وفحوصات الكشف المبكر، لا تتردد بالاتصال بنا على (+962-6) 53 00 460  فرعي 2317