فحص دم البراز الخفي

ما هو فحص دم البراز الخفي؟
فحص دم البراز الخفي هو فحص يتم إجراؤه للكشف عن وجود دم في البراز، والذي قد يكون أحد أعراض الإصابة بسرطان القولون. وهو فحص بسيط وسريع وغير مؤلم.
 
ما هي ضرورة إجراء فحص دم البراز الخفي؟
لا يظهر سرطان القولون عادة أي أعراض حتى يصل إلى مراحل متقدمة، حيث يصبح العلاج غير فعال، لذا فإنه من الضروري إجراء فحوصات الكشف المبكر. يمكن لفحص دم البراز الخفي الكشف عن أي تطورات غير طبيعية قبل أن تشعر بها، ما يزيد من فرصك بالشفاء والنجاة.
 
متى يجب علي البدء بإجراء فحص دم البراز الخفي؟
يوصى بإجراء هذا الفحص للرجال والنساء عند بلوغهم سن 50 عاماً.
 
كم مرة يجب علي إجراء فحص دم البراز الخفي؟
نوصي بإجراء هذا الفحص مرة واحدة في السنة. يمكن أن تقوم باختيار شهر معين في السنة (كشهر عيد ميلادك مثلا) والترتيب لإجراء جميع الفحوصات الدورية خلال هذا الشهر، حتى يصبح من السهل عليك تذكر موعد الفحوصات.
 
كيف أحضر نفسي لإجراء فحص دم البراز الخفي؟
قد يكون هناك أطعمة أو علاجات معينة عليك تجنبها قبل يومين من إجراء الفحص حتى لا تحصل على أي نتائج خاطئة، لذا احرص على سؤال طبيبك عند حجز الموعد.
هذه الأطعمة والعلاجات قد تتضمن:
  • اللحوم الحمراء
  • أنواع معينة من الفاكهة والخضراوات
  • أدوية مثل الأسبرين والأيبوبروفين
  • المكملات الغذائية من الفيتامينات
 
ما هي كلفة إجراء فحص دم البراز الخفي؟
تبلغ كلفة إجراء فحص دم البراز الخفي في عيادة الكشف المبكر في مركز الحسين للسرطان حوالي 4 دنانير أردنية (3.2 دينار أردني لمشتركي برنامج "رعاية")
اطلع على قائمة الأسعار للحصول على قائمة كاملة بفحوصات الكشف المبكر التي تقدمها عيادة الكشف المبكر.
 
لحجز موعد أو الحصول على مزيد من المعلومات حول فحص دم البراز الخفي وفحوصات الكشف المبكر، لا تتردد بالاتصال بنا على (+962-6) 53 00 460  فرعي 2317.