عيادة الرأس والرقبة متعددة التخصصات

تعالج عيادة الرأس والرقبة متعددة التخصصات في مركز الحسين للسرطان المرضى الذين تم تشخيصهم بسرطانات الرأس والرقبة، بما فيها:
 
لا تعالج عيادة الرأس والرقبة متعددة التخصصات سرطانات الغدة الدرقية، حيث يحوّل مرضى سرطان الغدة الدرقية إلى عيادة أورام الغدة الدرقية متعددة التخصصات.
يتم عادة تحويل المرضى من قبل الأطباء المعالجين في مركز الحسين للسرطان، أو من الأطباء من خارج المركز أو خارج الأردن. في بعض الحالات يتم تحويل المرضى من عيادات أخرى متعددة التخصصات في مركز الحسين للسرطان عندما يثبت التشخيص النهائي وجود أورام في منطقة الرأس والرقبة.
 بعد قبول الحالة في عيادة الرأس والرقبة متعددة التخصصات، يتم تقديم المريض للفريق المعالج لتسهيل التواصل وتقليل ارتباك المريض. كما يقوم الفريق بمراجعة التقييمات السريرية والإشعاعية والمرضية، وقد يقوم بالمزيد من التقييمات. مع هذا، فإن المريض يكون قد خضع لتقييم طبي كامل وتحديد مرحلة المرض قبل لقاء الفريق المعالج. يقوم الفريق المعالج بمناقشة أفضل مسار للعلاج مع المريض وإجابته عن أي استفسارات.
تستخدم عيادة الرأس والرقبة متعددة التخصصات تقنية تنظير الحنجرة والبلعوم الأنفي بالخلايا البصرية للحصول على تشخيص أدق وتحديد مرحلة السرطان، بالإضافة إلى تقييم دوري للأسنان خلال فترة العلاج الإشعاعي.
 
من هم أعضاء فريق عيادة الرأس والرقبة متعددة التخصصات؟
د. حازم عبدالإله
د. أريج أبو شيخة
د. أروى العلمي
د. خلدون حدادين
د. فدوى عبدالرحمن
د. مروى الشطي
يجتمع الفريق يوم الأحد من كل أسبوع لمراجعة جميع الحالات على قائمة العيادة متعددة التخصصات.
الخدمات المساندة وخدمات دعم المرضى
تعمل عيادة الرأس والرقبة متعددة التخصصات بتعاون وثيق مع أخصائيي التغذية، وأخصائيي النطق، وأخصائيي العمل الاجتماعي وعيادة الإقلاع عن التدخين (إذا كان المريض مدخنا) في مركز الحسين للسرطان لمنح المرضى أكبر قدر ممكن من الرعاية الشمولية.