عن صاحبة السمو الملكي الأميرة غيداء طلال

صاحبة السمو الملكي الأميرة غيداء طلال
رئيس هيئة الأمناء
مؤسسة الحسين للسرطان

 
بعد حصول صاحبة السمو الملكي الأميرة غيداء طلال على درجتي البكالوريوس والماجستير من كُلية العلوم الدولية في جامعة جورجتاون في الولايات المتحدة الأمريكية، بدأت سموّها حياتها المهنية بالعمل الصحفي في لندن. وفي عام 1991، اقترنت سمو الأميرة غيداء بصاحب السمو الملكي الأمير طلال بن محمد من المملكة الأردنية الهاشمية، وبعد ذلك بفترة وجيزة، كلّفها جلالة المغفور له الملك الحسين بن طلال بتأسيس مكتب الإعلام الدولي في الديوان الملكي الهاشمي، وعيّنها مسؤولة صحفية لجلالته.

بعد رحيل جلالة الملك الحسين إثر صراع مع مرض السرطان، قررت سمو الأميرة غيداء أن تكرّس وقتها وجهدها لرسالتها الصادقة، ولشغفها الحقيقي ألا وهو الكفاح ضد مرض السرطان. وفي تشرين الأول من عام 2001، عينّ جلالة الملك عبدالله الثاني سمو الأميرة غيداء رئيساً لهيئة أمناء مؤسسة الحسين للسرطان. سمو الأميرة غيداء هي زوجة لأحد الناجين من مرض السرطان، وتعمل دون كلل لجمع التبرعات والترويج لرسالة مؤسسة الحسين للسرطان ومركز الحسين للسرطان، ذراع المؤسسة الطبي، والدعوة لدعمهما.

وعلى مدى السنوات الأربع عشرة الماضية، تولّت سمو الأميرة غيداء قيادة أعمال مؤسسة ومركز الحسين للسرطان ليصبح المركز جوهرة الأردن الطبية بعمله المتكامل والحديث، فحصل على عدة اعتمادات دولية مهمة، وحقق نجاحاً باهراً في توفير أفضل علاج شمولي للآلاف من مرضى السرطان من كافة أنحاء الشرق الأوسط.  

في عام 2011، مثّلت سمو الأميرة غيداء الأردن في مؤتمر الجمعية العامة للأمم المتحدة عالي المستوى حول الأمراض غير المُعدية، حيث ضمّت صوتها إلى صوت قادة العالم للمناداة بضرورة اتخاذ إجراءات عاجلة بخصوص الأمراض غير المُعدية.
تشغل سمو الأميرة غيداء عضوية العديد من مجالس الإدارة الدولية والأردنية، حيث تبذل جهدها لترك بصمة إيجابية في حياة المجتمعات في كل مكان. تشمل بعض المناصب التي تشغلها:

• عضو مجلس معهد التعليم الدولي "IIE" في نيويورك لعامين متتاليين
• عضو مجلس جامعة جورج تاون لعامين متتاليين
• عضو مجلس أساتذة جامعة جورج تاون في برنامج العلوم الدولية
• الرئيس الفخري للجمعية الأردنية لأورام الأطفال
• عضو شرف في مجموعة العمل للسيطرة على السرطان في منطقة البحر الأبيض المتوسط "MTCC"
 
سمو الأميرة غيداء -واسمها قبل الزواج غيداء هاني سلام- من عائلة سلام اللبنانية المعروفة سياساً، وتعيش في الأردن مع زوجها سمو الأمير طلال بن محمد وأولادهما الثلاثة: صاحب السمو الملكي الأمير حسين بن طلال (ولد في عام 1999)، وصاحبة السمو الملكي الأميرة رجاء بنت طلال، وصاحب السمو الملكي الأمير محمد بن طلال (ولد عام 2001).