سرطان المبيض

ما هو سرطان المبيض؟
يبدأ سرطان المبيض في المبيضين، وهي أعضاء صغيرة في الجهاز التناسلي الأنثوي مسؤولة عن إفراز الهرمونات الأنثوية وإنتاج البويضات التي تتحول إلى أجنة عند تلقيحها.
 
ما هي أسباب سرطان المبيض؟
غالبا ما تكون أسباب الإصابة بسرطان المبيض غير معروفة. وقد ينشأ سرطان المبيض عند بعض النساء بسبب طفرة جينية موروثة. ومع هذا، فما زال على العلماء اكتشاف سبب وجود هذه الطفرة عند البعض وعدم وجودها عند البعض الآخر. وتعتبر أقل من 5% من حالات سرطان المبيض ذات استعداد وراثي، ومع هذا، فإن كان هناك تاريخ عائلي للإصابة بهذا النوع من السرطان، وخاصة الأم أو البنت أو الأخت، تكون فرصة الإصابة بسرطان المبيض أكبر.
 أما عوامل الخطورة الأخرى فقد تتضمن:
  • تجاوز سن 55.
  • تاريخ سابق بالإصابة بالسرطان-النساء اللواتي أصبن بسرطان الثدي أو الرحم أو القولون أو المستقيم لديهن فرصة أكبر للإصابة بسرطان المبيض.
  • عدم حدوث أي حمل.
إن وجود واحد أو أكثر من هذه العوامل لا يعني بالضرورة الإصابة بسرطان المبيض، ولكن قد تزيد من فرصة الإصابة.
 
ما هي أعراض سرطان المبيض؟
قد يتسبب سرطان المبيض بالأعراض التالية، إلا أنها قد تكون أعراض لحالات مرضية أخرى:
  • ألم في الحوض/البطن
  • نزيف مهبلي
  • وجود غازات
  • انتفاخ في البطن
  • الغثيان
  • دورة شهرية غير منتظمة أو وجود نزيف بعد انقطاع الطمث
  • التغير في عادات الأمعاء
 
كيف يتم تشخيص سرطان المبيض؟
للكشف عن سرطان المبيض يقوم الأطباء بإجراء فحص الدم (CA 125) وهو مؤشر ورم يوجد غالباً بكميات أعلى من المعتاد في دم المصابات بسرطان المبيض. كما يتم عادة إجراء التصوير المقطعي أو التصوير بالأمواج فوق الصوتية لمنطقة الحوض بالإضافة إلى تصوير الصدر لتحديد مرحلة تقدم المرض بشكل دقيق. كما قد يتم إجراء تنظير للبطن لمعرفة ما إذا كان الورم قد انتشر.
 
كيف يتم علاج سرطان المبيض في مركز الحسين للسرطان؟  
يقوم الطبيب المعالج بعرض الحالة على فريق العيادات متعددة التخصصات، الذي سيقوم بتحديد الخطة العلاجية المناسبة للمريض بناء على مدى انتشار المرض في الجسم.
 
وقد تختلف خيارات العلاج بناء على حجم الورم ومرحلة تقدمه. فقد يقوم طبيب جراحة مختص بإجراء جراحة لاستئصال الورم بالإضافة لغيرها من الإجراءات لاحتواء السرطان ومنعه من الانتشار. ويتم عادة إعطاء العلاج الكيماوي بعد الجراحة لجميع مريضات سرطان المبيض، ما عدا المريضات اللواتي تمت إزالة مبايضهن تماماً، واللواتي يعتبرن في درجة خطورة قليلة.
 
الأطباء
تتلقى مريضات سرطان المبيض في مركز الحسين للسرطان أفضل رعاية طبية بأعلى جودة من خلال فريق متعدد التخصصات، والمكرس تماما لتشخيص وعلاج السرطانات النسائية.
 
الرعاية الداعمة
تعمل عيادة السرطانات النسائية متعددة التخصصات بالتعاون الوثيق مع أقسام أخرى في مركز الحسين للسرطان حتى يتوفر لمريضات سرطان المبيض أفضل رعاية شمولية ممكنة.
تتضمن خدمات الرعاية الداعمة في مركز الحسين للسرطان ما يلي: