سجل السرطان

نبذة عن سجل السرطان
سجل السرطان في مركز الحسين للسرطان هو سجل سرطان قائم على المستشفى نفسه، ويقوم بجمع البيانات بشكل منهجي عن المرضى الذين يتلقون علاجهم في مركز الحسين للسرطان.
  • تحتوي قاعدة البيانات على أكثر من 20,000 حالة تم تسجيلها منذ حزيران عام 2006.
  • يتم استخلاص البيانات بشكل مباشر من الملفات الطبية للمرضى من قبل المسجلين.
  • يتم تدريب كل مسجل من خلال دورات تدريبية وتدريب عملي، بحيث يتطلب من المسجل أن يخضع بعد سنتين من الخبرة لامتحان اعتماد من قبل رابطة مسجلي السرطان الوطنية في الولايات المتحدة الأمريكية للحصول على شهادة "مسجل أورام معتمد" (Certified Tumor Registrar-CTR). ولدى مركز الحسين للسرطان حاليا اثنين من المسجلين الحاصلين على هذه الشهادة.
  • البيانات المستخلصة تتضمن معلومات عن التركيبة السكانية، وتحديد أنواع السرطانات ومراحلها وعلاجها، بالإضافة إلى معلومات متابعة أساسية من ضمنها النجاة.
التقرير السنوي لسجل السرطان
  •  يقوم سجل السرطان بنشر تقريره السنوي الذي يحتوي على قاموس للبيانات الذي يعرّف جميع عناصر البيانات التي تم اختيارها من مختلف المعايير العالمية، مثل معايير سجل السرطان الخاص بمنظمة الصحة العالمية، ومراقبة الأوبئة والنتائج النهائية (Surveillance Epidemiology and End Results-SEER)، والهيئة المشتركة الأمريكية لمكافحة السرطان (American Joint Committee on Cancer-AJCC)، واتحاد الشرق الأوسط لمكافحة السرطان (Middle Eastern Cancer Consortium-MECC).
  • يقوم الأطباء والباحثين والإدارة في مركز الحسين للسرطان بتحليل هذه البيانات للأغراض البحثية والإدارية والتعليمية.

الشراكات والتعاونات
يقوم سجل السرطان بإرسال تقارير بشكل منتظم إلى السجل الوطني للسرطان/وزارة الصحة الأردنية، بحيث يضمن كادر وإدارة سجل السرطان في مركز الحسين للسرطان دقة واكتمال وتوقيت البيانات، وهو مشارك بالعديد من المبادرات التي من شأنها تفعيل استخدام البيانات بهدف تطوير رعاية السرطان.