زراعة نخاع العظم

 
يجري برنامج زراعة نخاع العظم في مركز الحسين للسرطان حوالي 120 عملية زراعة سنوياً. فمنذ تأسيس البرنامج تم إجراء أكثر من 700 عملية زراعة، وهو من أكبر وأكثر البرامج نجاحاً في الشرق الأوسط، حيث حقق معدلات شفاء متوافقة مع المعايير الدولية. وهو يشرف على الزراعة الذاتية والزراعة المتماثلة بطريقة الإخصاب الخلطي على حد سواء.
 
يجري برنامج زراعة نخاع العظم في مركز الحسين للسرطان زراعة باستخدام دم الحبل السري، ما يجعله البرنامج الوحيد في الأردن والثاني في المنطقة الذي يقوم بإجراء بهذه الدرجة من التخصص.
كما يتم إجراء عمليات الزراعة للحالات غير السرطانية من خلال برنامج زراعة نخاع العظم في مركز الحسين للسرطان، بما فيها حالات الثلاسيميا والأنيميا الأبلاستيكية والأمراض الأيضية الأخرى.
 
خبرتنا
يتكون برنامج زراعة نخاع العظم من قسم للمرضى الأطفال وقسم آخر للكبار، حيث تحتوي وحدة زراعة نخاع العظم على 15 غرفة (للكبار والأطفال) مزودة بفلتر جزيئي عالي الكفاءة (HEPA). كما يوجد لدينا 10 عيادات خارجية (خمسة للأطفال وخمسة للكبار)، ومرافق تجميع الخلايا الجذعية والفصادة الضوئية خارج الجسم (ECP). كما نوفر خدمات نفسية اجتماعية كاملة تتضمن العلاج باللعب للمرضى الأطفال.
 
مجالات التعليم والتدريب
برنامج زمالة زراعة نخاع العظم بعد التخرج: يفتح هذا البرنامج آفاقاً جديدة لأطباء الأورام المهتمين في زراعة نخاع العظم للحصول على تدريب في زراعة الخلايا الجذعية. سعة هذه الوحدة 13 سريراً، ويتم إجراء الزراعة للكبار والأطفال وللحالات الخبيثة وغير الخبيثة. كما يوفر البرنامج زراعة دم الحبل السري الذاتي والمتماثل، ما يمنح المتدربين خبرة غنية في هذا المجال. مدة البرنامح من 6-12 شهر.
 
كادر القسم:
  • د. فوزي عبدالرحمن – الرئيس
  • د. أياد أحمد الإبراهيمي
  • د. عبدالهادي الزبن
  • د. حسام أبو جزر
  • د. عمر شفيق الراوي