تنظير القولون

تنظير القولون هو إجراء طبي يقوم خلاله الطبيب بإدخال أنبوب رفيع وطويل وفي نهايته ضوء وكاميرا للنظر داخل القولون والمستقيم.
 
ما هي ضرورة إجراء تنظير القولون؟
يمكن لتنظير القولون أن يستخدم للكشف عن مجموعة واسعة من الحالات الهضمية، ولكنه يستخدم أيضا كتقنية للكشف المبكر عن وجود مؤشرات لسرطان القولون.
لا يظهر سرطان القولون عادة أي أعراض حتى يصل إلى مراحل متقدمة، حيث لا يكون العلاج فعالا، لذا فإنه من الضروري إجراء فحوصات الكشف المبكر. بالخضوع لفحوصات دورية للكشف المبكر عن سرطان القولون، والتي من شأنها الكشف عن أي تطورات غير طبيعية قبل الشعور بها، فإنك تزيد من فرص الشفاء والنجاة.
خلال عملية تنظير القولون يقوم الطبيب بالبحث عن أي مناطة متورمة أو زوائد داخل القولون تسمى لحميات أو نتوءات (polyps)، والتي يمكن أن تتطور لسرطان إذا لم يتم علاجها. كما يمكن للطبيب أخذ خزعة من نسيج القولون الداخلي خلال عملية التنظير لفحص الخلايا تحت المجهر والبحث عن أي شذوذ.
 
متي يجب علي البدء بإجراء تنظير للقولون؟
من الموصى به إجراء عمليات تنظير القولون للنساء والرجال بعد بلوغ سن 50.
مع هذا، فإذا كان أحد أفراد عائلتك المباشرين قد أصيبوا بالسرطان (خاصة سرطان الثدي، أو المبيض، أو الرحم، أو البروستات، أو القولون قبل بلوغهم سن 50) فإنه من الضروري البدء بإجراء الفحوصات قبل هذا السن. استشر طبيبك حول العمرالمناسب للبدء بإجراء الفحص.
 
كيف أحضر نفسي لإجراء تنظير القولون؟
من الضروري أن يكون القولون فارغاً حتى يتمكن الطبيب من الحصول على رؤية دقيقة وواضحة خلال عملية التنظير. لذا، سيكون عليك إجراء بعض التحضيرات الخاصة قبل يوم أو يومين من التنظير. عند ترتيب موعد إجراء التنظير سيقوم طبيبك بإخبارك بما عليك فعله بالتحديد حتى تكون مستعداً، وهذا يتضمن غالبا:
  • عدم تناول أية أطعمة صلبة
  • شرب سوائل نقية فقط
  • تناول ملين للأمعاء (سواء على شكل حبة دواء أو سائل)
 
كم مرة يجب علي إجراء تنظير للقولون؟
يوصى بإجراء تنظير للقولون للكشف عن أي مؤشرات لسرطان القولون مرة واحدة كل 10 سنوات بدءاً من سن 50 عاماً.
 
ما هي كلفة تنظير القولون؟
تبلغ كلفة إجراء تنظير القولون في عيادة الكشف المبكر في مركز الحسين للسرطان حوالي 300 دينار أردني (يمكن أن يتغير السعر الفعلي بحسب الإجراء)
يحصل مشتركي برنامج "رعاية" لتغطية علاج مرض السرطان على خصم 20%. هذا الخصم يمنح فقط لعمليات التنظير والخزعات العامة، ولا يمنح للإجراءات الطبية الأخرى المتعلقة بالتنظير.
اطلع على قائمة الأسعار للحصول على قائمة كاملة بفحوصات الكشف المبكر التي تقدمها عيادة الكشف المبكر.
 
لحجز موعد أو الحصول على مزيد من المعلومات حول عمليات تنظير القولون وفحوصات الكشف المبكر، لا تتردد بالاتصال بنا على (+962-6) 53 00 460  فرعي 2317.