تناول غذاء صحياً

تناول غذاء صحياً
 
للتقليل من خطر إصابتك بالسرطان، احرص على استبدال الوجبات السريعة والوجبات غير الصحية الأخرى بطعام طبيعي وغير معالج. واعمل أيضاً على تقليل تناول الدهون واللحوم الحمراء، وتجنب المشروبات الكحولية.
 
الأطعمة التي عليك تناولها:
·        الكثير من الفاكهة والخضراوات: إن تناول الفاكهة والخضراوات المليئة بالفيتامينات والمعادن والألياف يقلل من فرصة إصابتك بسرطان البلعوم والحنجرة والرئة والمريء والمعدة وعنق الرحم والقولون والمستقيم.
·        الحبوب الكاملة: يمكن لخفض تناول الكربوهيدرات المكررة مثل الخبز الأبيض والأرز والباستا (المعكرونة بأنواعها) واستبدالها بالحبوب الكاملة أن يقلل من خطر الإصابة ببعض أنواع السرطانات مثل سرطان القولون. حاول توسيع نظامك الغذائي ليتضمن أنواعا أخرى من الحبوب الصحية الكاملة مثل الأرز البني والبرغل والفريكة والكينوا والشعير والشوفان.
·        البهارات: لا تضيف البهارات مثل الكركم والقرفة والكزبرة والشومر النكهة إلى الطعام فقط، ولكنها تحتوي أيضاً على خصائص مقاومة للسرطان.
·        السمك: يحتوي السمك مثل السلمون على أحماض أوميغا-3 الدهنية المقاومة للسرطان، كما أنها تعد مصدراً جيداً للبروتين. لذا حاول تناول السمك بدلا من اللحمة الحمراء مرة واحدة في الأسبوع على الأقل.
 
الأطعمة التي عليك تجنبها
·        الأطعمة المالحة والمحفوظة بالملح: إن تناول كميات كبيرة من الطعام المالح والمحفوظ بالملح يمكن أن يزيد من خطر الإصابة بسرطان المعدة والقولون.
·        اللحمة الحمراء: تناول كميات كبيرة من اللحوم الحمراء (أكثر من 80 غرام يوميا) مثل لحم البقر والضأن (الخروف)  يزيد من خطر الإصابة بسرطان القولون بشكل كبير. حاول عدم تناول اللحوم الحمراء ليوم واحد في الأسبوع على الأقل.
·        الأطعمة المصنعة: عادة ما تحتوي الأطعمة المصنعة على الدهون المشبعة والدهون غير المشبعة والإضافات الغذائية ومواد كيماوية أخرى لحفظ الطعام أو تحسين الطعم أو البنية أو اللون. حاول التقليل قدر المستطاع من الأطعمة مثل رقائق البطاطس (الشيبس) والبسكويت والموالح واللحوم المصنعة مثل النقانق.