تقديم الرعاية الجسدية

تقديم الرعاية الجسدية
 
الرعاية الجسدية هي جزء من الرعاية التي تقدمها لأحد أفراد عائلتك أو أصدقائك. لذا، فإنه من المهم حصول مانح الرعاية على التدريب اللازم للقيام بالرعاية الجسدية. اسأل الطبيب المشرف على المريض أو الممرضين أو أي أخصائي صحي آخر عن طرق الرعاية التي سيكون عليك تقديمها.
وحتى تتمكن من مساعدة مزودي الرعاية الصحية المتابعين لحالة المريض، نقترح الاحتفاظ بسجل يحتوي على أدوية المريض وردة فعله لهذه الأدوية، بالإضافة إلى استجابتهم للعلاج الفيزيائي، والعلاجات المختلفة وجميع الأعراض الجسدية مثل الألم والتعب.
 
أسئلة إضافية حول الرعاية الجسدية
 
كيف يمكنني أن أحمي ظهري خلال حمل وتحريك المريض؟
إذا كان ممكناً، اطلب من أحد مساعدتك خلال الأعمال الروتينية عند الصباح وقبل النوم. فقد يحتاج المريض للكثير من المساعدة، حيث إن أوقات النهوض من السرير والخلود إلى النوم تعد غالباً الأكثر صعوبة خلال اليوم.
 
كيف يمكنني أن أهتم بصحة ونظافة الفم؟
احرص على إبقاء الفم نظيفاً عن طريق تنظيف الأسنان، أو تنظيف طقم الأسنان والتنظيف حول اللثة بعد كل وجبة إذا كان ذلك ممكناً. وقد يحتاج الأشخاص الذين يعانون من الإعاقات أو المشاكل الطبية إلى رعاية خاصة بالإضافة إلى ممارسات النظافة اليومية.
 
ما هي نتيجة عدم الاهتمام بالنظافة؟
إذا كان المريض الذي ترعاه عاجزاً، فإنه من المهم جداً التأكد من أنه يتمتع بالنظافة طوال الوقت، حيث ستحتاج إلى استخدام الكريمات الخاصة وإلى تغيير الملابس والأدوات بشكل متكرر. وقد تؤدي قلة النظافة إلى طفح جلدي أو تقرحات جلدية.
كما يمكن لنقص النظافة أن يساهم في تطور قروح الاستلقاء (الضغط) ومشاكل أخرى تسبب الألم وعدم الارتياح والعديد من الالتهابات التي قد تكون مهددة للحياة في بعض الأحيان.
 
ما الذي يجب فعله للمرضى الذين يبقون في السرير لفترات زمنية طويلة؟
المرضى الذين يعانون من الحركة المحدودة يجب أن يتم تقليبهم في السرير بشكل منتظم لتجنب حصول قرح الاستلقاء. كما أن الفراش الجيدة مثل الأغطية المصنوعة من جلد الخراف أو "كرتون البيض" و/أو الفرشة الهوائيه تساعد في تجنب حدوث التقرحات بفعل الضغط.
من المهم تحريك المرضى الذين يعانون من إعاقات مرة واحدة في الساعة على الأقل لتغيير وضعيتهم، ولإجراء بعض التمرينات الحركية ومساعدتهم للجلوس على كراسي مختلفة توفر لهم الدعم المناسب.