تصوير الثدي الماموجرام

 
ما هو الماموجرام؟
الماموجرام هو نوع من أنواع صور الأشعة السينية المستخدمة للكشف عن وجود أورام أو شذوذ في الثديين. يتم تصوير كل ثدي بوجهتين مختلفتين للحصول على تحليل كامل. يجب عليك الاحتفاظ بصور الأشعة القديمة دائما لمقارنتها بالصور الجديدة.
 
كيف يعمل الماموجرام؟
بمجرد قدومك لموعد إجراء الماموجرام سيتم أخذك إلى غرفة مخصصة حيث سيكون عليك الوقوف أمام جهاز أشعة سينية. يتم ضغط ثدييك بشكل مسطح بين أطباق بلاستيكية لدقائق قليلة حتى يتم أخذ الصورة. قد تشعرين ببعض الانزعاج، ولكن من الضروري الحصول على صورة دقيقة لنسيج الثدي الداخلي.
 
هل هو مؤذٍ؟
لا، يستخدم الماموجرام جرعات صغيرة جداً من الأشعة حتى يكون خطر التعرض للأشعة قليل جداً.
 
ما هي أهمية الماموجرام؟
فحص الماموجرام هو طريقة الفحص الأكثر فاعلية للكشف عن وجود سرطان في الثدي في مراحله المبكرة. فالماموجرام يمكن أن يكشف عن وجود أي أورام في الثديين قبل إمكانية كشفها من قبل الأخصائي الطبي بفترة طويلة. وهذا ضروري جداً حيث أن نسبة النجاة من سرطانات الثدي في مراحلها المبكرة تصل إلى 90%.
 
متى يجب علي إجراء الماموجرام؟
يجب على النساء فوق سن 40 عاما أن يبدأن بإجراء فحص الماموجرام مرة كل سنتين، بالإضافة إلى الفحص الذاتي والفحص السريري سنوياً.
على النساء فوق سن 50 عاما إجراء فحص الماموجرام مرة واحدة في السنة.
إذا كنت معرضة للإصابة بسرطان الثدي (مثلا إذا كان لديك تاريخ عائلي للإصابة بسرطان الثدي) فإنه من الأفضل استشارة طبيبك لأنه قد يكون من الأفضل في هذه الحالة البدء بإجراء الفحص قبل العمر الموصى به، أو إجرائه مرات أكثر.
 
ما هي كلفة إجراء الماموجرام؟
تبلغ كلفة إجراء فحص الماموجرام في عيادة الكشف المبكر في مركز الحسين للسرطان 30 دينار أردني (24 دينار أردني لمشتركي برنامج "رعاية") يرجى العلم بأن هذا السعر قابل للتغيير.
اطلع على قائمة الأسعار للحصول على قائمة كاملة بفحوصات الكشف المبكر التي تقدمها عيادة الكشف المبكر.
كيف يمكنني حجز موعد لإجراء فحص الماموجرام في مركز الحسين للسرطان؟
عليك أولا أن تحصلي على تحويل من طبيب لتتمكني من حجز موعد فحص الماموجرام في مركز الحسين للسرطان.
 
لحجز موعد أو الحصول على مزيد من المعلومات حول فحص الماموجرام وفحوصات الكشف المبكر، لا تترددي بالاتصال بنا على (+962-6) 53 00 460  فرعي 2317.