تحالف منظمات الأمراض غير المعدية

في 13 أيار 2010، قامت الجمعية العامة للأمم المتحدة بالتصويت لصالح قرار يقضي بإقامة مؤتمر الجمعية العامة للأمم المتحدة عالي المستوى حول الأمراض غير المعدية في أيلول 2011.
وقد كان تحالف الأمراض غير المعدية  (NCD Alliance) يعمل بجهد لحشد الجهود لدعم إقامة الأمم المتحدة لهذا المؤتمر، إذ يتكون هذا التحالف من: الاتحاد الدولي للسكري، والاتحاد الدولي لمكافحة السل وأمراض الرئة، والاتحاد الدولي لمكافحة السرطان، والاتحاد العالمي للقلب.
 
يهتم التحالف بأربعة أمراض غير معدية رئيسية هي: السرطان، وأمراض القلب، والأمراض التنفسية المزمنة والسكري. وقد قام تحالف NCD بإنشاء حركة تتعدى المنظمات الأربعة وتم تسميتها بمجموعة الاهتمامات المشتركة (Common Interest Group-CIG) والتي تتكون من أكثر من 900 مؤسسة أعضاء من 170 دولة، وتفخر مؤسسة الحسين للسرطان بأن تكون إحدى هذه الأعضاء.
 
يركز تحالف NCD على ستة أهداف طويلة المدى:
  • تحميل الحكومات مسؤولية تطبيق خطط مواجهة الأمراض غير المعدية
  • التطبيق الكامل للاتفاقية الإطارية بشأن مكافحة التبغ (FCTC)
  • الحصول على التزام عالمي بتأمين الوقاية مما يمكن الوقاية منه
  • تأمين الموارد العالمية اللازمة لتدخلات الأمراض غير المعدية
  • وضع الأمراض غير المعدية في الأهداف الإنمائية للألفية
  • الوصول إلى منهجيات متفق عليها دوليا لعلاج ورعاية الأمراض غير المعدية
 
ولقد قام تحالف NCD بالتعاون مع شبكة شركائه العالمية بجمع آراء الخبراء والخبرة العملية في مجال الأمراض غير المعدية وعوامل الخطورة المشتركة بتصميم خطة عمل تفصيلية تتخذها دول الأعضاء في الأمم المتحدة  كنموذج للبيان الختامي لمؤتمر جمعية الأمم المتحدة عالي المستوى الذي أقيم في أيلول 2011.
 
وقد احتوى البيان الختامي المقدم على 34 توصية تم تحديدها بدقة، والتي يجب أن تشكل الأساس للاستجابة السياسية للأمراض غير المعدية. وتم إدراج هذه التوصيات تحت ثمانية عناوين رئيسية: القيادة، الوقاية، التشخيص والعلاج، الأنظمة الصحية، الموارد، البحث، حقوق الإنسان والهشاشة، والرصد والمتابعة.