الورم الأرومي الكبدي

ما هو الورم الأرومي الكبدي؟
الورم الأرومي الكبدي هو نوع من سرطانات الكبد التي تصيب الأطفال والرضع.
 
ما هي أسباب الورم الأرومي الكبدي؟
لا تعرف بالتحديد أسباب الورم الأرومي الكبدي. وقد أظهرت الأبحاث أنه قد يكون مرتبطاً بالولادة المبكرة (الخداج)، أو الوزن القليل عند الولادة، أو وجود تاريخ عائلي للسرطان. مع هذا، فإن الطفل الذي لديه أي من هذه العوامل لا يعني بالضرورة أن يصاب بسرطان الورم الأرومي الكبدي.
 
ما هي أعراض الورم الأرومي الكبدي؟
لا تظهر عادة أي أعراض للإصابة بالورم الأرومي الكبدي، وغالبا ما يتم إيجاد الورم خلال فحص روتيني معتاد على شكل كتلة في البطن، أو عن طريق الوالدين. بعض الأعراض التي قد تكون مرتبطة بالورم الأرومي الكبدي هي فقدان الوزن، انتفاخ البطن، الحمى، التقيؤ، اليرقان أو غيرها من الأعراض.
 
كيف يتم تشخيص الورم الأرومي الكبدي؟
إذا شك الأطباء في مركز الحسين للسرطان بإصابة الطفل بالورم الأرومي الكبدي، فسيقومون على الفور بإجراء عدد من الفحوصات والإجراءات التشخيصية لتحديد مكان الورم وسرعة نموه ومدى انتشاره، من خلال الفحوصات التالية:
  • تصوير بالأمواج فوق الصوتية لتحديد الورم والقيام بتشخيص أوّلي.
  • فحص الدم ألفا فيتو برويتن (Alpha feto protein)، حيث يكون هذا البروتين مرتفعاً عند الأطفال حديثي الولادة، ولكنه يعود للمستويات الطبيعية (<10) في عمر الستة أشهر. بعض الأورام قد يكون لها مستويات مرتفعة من هذا البروتين (قد يصل إلى أكثر من مليون في وقت التشخيص). ينزل المستوى للمعدل الطبيعي بالعلاج الفعال، ويتم استخدامه لمتابعة الاستجابة للعلاج والتنبؤ بعودة المرض.
  • أخذ خزعة من الورم للحصول على تشخيص دقيق.
 
كيف يتم علاج الورم الأرومي الكبدي في مركز الحسين للسرطان؟
يقوم الطبيب المعالج بعرض الحالة على فريق العيادات متعددة التخصصات، الذي سيقوم بتحديد الخطة العلاجية المناسبة للمريض بناء على مدى انتشار المرض في الجسم.
غالبا ما يكون العلاج فعالا عند استخدام العلاج الكيماوي، ثم الجراحة، ثم دورتين من العلاج الكيماوي بعد الجراحة.
 
الأطباء
يتلقى المرضى الأطفال في مركز الحسين للسرطان أفضل رعاية طبية بأعلى جودة من خلال فريق متعدد التخصصات من أطباء أورام الأطفال، والمكرس تماما لتشخيص وعلاج الورم الأرومي الكبدي وسرطانات الأطفال الأخرى.
 
الرعاية الداعمة
تعمل عيادة الأطفال متعددة التخصصات بالتعاون الوثيق مع أقسام أخرى في مركز الحسين للسرطان حتى يتوفر للمرضى الأطفال أفضل رعاية شمولية ممكنة.
تتضمن خدمات الرعاية الداعمة في مركز الحسين للسرطان ما يلي: