اللجنة المؤسسية

اللجنة المؤسسية
 
نبذة عن اللجنة المؤسسية (Institutional Review Board-IRB)
اللجنة المؤسسية هي لجنة دائمة تم تأسيسها في مركز الحسين للسرطان عام 2003. تهدف اللجنة إلى حماية ورعاية حقوق الأشخاص المشاركين في الأبحاث المقامة في مركز الحسين للسرطان. حيث تحقق اللجنة هذا الهدف بشكل أساسي من خلال مراجعة واستعراض مقترحات البحث وتحديد مستوى المخاطرة.
الموافقة على الأنشطة البحثية
  • يجب أن تخضع جميع الأنشطة البحثية المتعلقة بالبشر (تفاعل/تدخل مباشر أو غير مباشر مثل استخدام البيانات الطبية أو عينات المرضى) والتي تجرى من قبل أو تحت إشراف مركز الحسين للسرطان، سواء كانت ممولة أم لا، وسواء كانت تجرى من قبل إداريين، أساتذة، موظفين أو طلاب، لمراجعة وموافقة اللجنة المؤسسية قبل البدء بإجراء البحث.
  • تمتلك اللجنة المؤسسية السلطة للموافقة على، أو طلب تعديلات أو عدم الموافقة على المشاريع البحثية التي تقع ضمن ولايتها كما هو محدد ضمن سياسات مركز الحسين للسرطان ودليل اللجنة.
الالتزام بالمعايير والأنظمة الدولية
  • تعمل اللجنة المؤسسية في مركز الحسين للسرطان وفقا للأنظمة المحلية والدولية بما فيها الممارسة السريرية الجيدة (Good Clinical Practice-GCP)، وإعلان هيلسنكي لحقوق الإنسان(Helsinki Declaration)، وتوجيهات المؤتمر الدولي المعني بالمواءمة في التجارب السريرية ( International Conference on Harmonization-ICH)
  • معتمد من قبل إدارة الغذاء والدواء الأردنية
  • مسجل من ضمن (Federal Wide Assurance) الذي ينشره (United States Office of Human Subject Protection) في وزارة الصحة والخدمات الإنسانية.

من هم أعضاء اللجنة المؤسسية؟
  • تتكون اللجنة المؤسسية من بعض كوادر مركز الحسين للسرطان الطبية وغير الطبية، وإداريين وأعضاء من المجتمع ومحامين، وينقسمون إلى أعضاء دائمين وبدائل.
  • يقوم منسق مكتب اللجنة المؤسسية بالإشراف على وتنطيم عملية التقديم بأكملها، والعمل كحلقة اتصال بين رئيس اللجنة والأعضاء والمحققين ومكتب الشؤون العلمية والأبحاث.
تجتمع اللجنة مرتين شهريا لمراجعة الدراسات ومناقشة القضايا الإدارية المختلفة.
للمزيد من المعلومات، يرجى الاتصال مع اللجنة المؤسسية على:
هاتف: (+962-6) 53 00 460  فرعي 1669
بريد إلكتروني: IRBOffice@khcc.jo