الطب الباطني

قسم الطب الباطني في مركز الحسين للسرطان هو أكبر قسم في المركز، حيث يتواجد أطباء الأورام والمتخصصين في صميم الرعاية الطبية للمرضى الكبار. وحتى عندما لا يحتاج المرضى للعلاج الكيماوي، فإن قسم الطب الباطني يعمل جنباً إلى جنب مع التخصصات الأخرى لتشكيل خطة علاجية. نحن لا نؤمن فقط بالتخصص، بل بالتخصصات الفرعية أيضاً، لذا فإن أطباء الأورام لدينا يتمتعون بخبرة متميزة في مجالات تخصصاتهم المحددة.
 
كما أننا نبقى على اطلاع بأحدث التطورات والمستجدات في مجال علاج السرطان من خلال تقييم الدراسات التي تمت مراجعتها من قبل نظرائنا من المجلات الرائدة، بالإضافة إلى حضور المؤتمرات الدولية لأحدث التطورات الطبية. هذا المزيج من المعرفة والخبرة والالتزام يجعل من قسمنا رائداً في رعاية مرضى السرطان في الأردن والمنطقة.
 
يتم تقدير وتشجيع الأنشطة البحثية بشكل كبير من قبل قسم الطب الباطني، كما أن كادرنا مشارك بشكل مستمر في البحوث الأكاديمية والسريرية. يوفر قسم الطب الباطني برنامجاً شمولياً من الخدمات للمرضى المصابين بجميع أنواع السرطانات، حيث تتضمن هذه الخدمات العلاجات المتطورة للأورام الصلبة، وسرطانات الدم بالإضافة إلى زراعة نخاع العظم والخلايا الجذعية. يتلقى المرضى ومراجعي العيادات الخارجية الرعاية في مرافق متطورة من قبل فرق مشتركة من الأطباء والممرضين، وأخصائيي العمل الاجتماعي، والصيادلة، والأطباء النفسيين وأخصائيي علم النفس.
 
تُعرض الحالات على العيادة متعددة التخصصات، و يتم اتخاذ القرارات بناء على الطب المبني على الأدلة. وهناك العديد من العيادات متعددة التخصصات حيث يتم فحص المريض من قبل مستشارين من مختلف التخصصات الطبية (أطباء أورام، وجراحين، وأخصائيي العلاج الإشعاعي).
يعالج قسم الطب الباطني ما بين 2000-3000 حالة جديدة سنوياً، بعدد زيارات مرضى يتجاوز 40,000 زيارة (حسب بيانات عام 2006).
 
خبرتنا
يزود قسم الطب الباطني مركز الحسين للسرطان بمجموعة واسعة من الخدمات، فبالإضافة إلى وحدة المرضى، يوفر القسم الرعاية الحثيثة للمركز بأكمله.
كما تتوفر خدمات العيادات الخارجية في أكثر من 50 تخصص في طب الأورام والخدمات الداعمة أسبوعياً. ويحتوي القسم على جناح للتنظير ومختبر وظائف الرئة لخدمة المركز بأكمله، مستخدمين أحدث التقنيات والمعدات. بالإضافة لهذا، فإن القسم يعتبر مشاركا فعالا في جميع البرامج والخدمات متعددة التخصصات.
العيادات التي يديرها قسم الطب الباطني:
  • عيادات الأورام الطبية: 25 عيادة أسبوعياً
  • عيادات أورام غير طبية: 25 عيادة أسبوعياً
  • عيادات متعددة التخصصات: 9 عيادات أسبوعياً
إحصائيات القسم
  • أسرة المرضى: 50 سريراً بالإضافة إلى 12 سرير للعناية الحثيثة (هذه الأعداد ستزداد عند استكمال التوسعة الجديدة لمركز الحسين للسرطان)
  • عدد المرضى الذين تتم معالجتهم سنويا: 11000+
  • عدد الحالات الجديدة سنويا: 3000+
  • عدد إدخالات المرضى لقسم الطب الباطني: 2000+
  • عدد مرضى العلاج الكيماوي سنويا: حوالي 2000
  • معدل عدد مرضى العلاج الكيماوي شهريا: 845
  • معدل عدد الإجراءات التي تتم في العيادات الداخلية: 460