التوسعة الجديدة

 
الطلب على رعاية شمولية لمرضى السرطان في المنطقة في ازدياد...وكذلك طاقتنا الاستيعابية
مع ازياد عدد الأسر التي تعتمد على مركز الحسين للسرطان في توفير أفضل علاج للسرطان لمرضاها، والذي لا يمكن أن يجدوه في أي مكان آخر في المنطقة، يستنفذ المركز طاقته الاستيعابية بأكملها ويعمل بأقصى طاقاته. وحتى يتمكن من استيعاب المزيد من المرضى، فإن المركز بحاجة إلى التوسعة.
 
لماذا الحاجة الملحّة للتوسعة؟
لن تكون البنية التحتية الموجودة حالياً لرعاية السرطان في الأردن كافية لعلاج مرضى السرطان الأردنيين خلال العقد القادم. فحالات الإصابة بالسرطان في ازدياد، وبحلول عام 2020 يتوقع أن تزداد هذه الحالات بمعدلات تفوق معدل النمو السكاني. لذا، علينا أن نكون مستعدين لمواجهة هذا الوضع من خلال تأمين البنية التحتية اللازمة.
بالإضافة لهذا، فإن أعداداً متزايدة من مرضى السرطان القادمين من دول الخليج يأتون إلى الأردن لطلب الحصول على العلاج في مركز الحسين للسرطان نظراً لتميزه الطبي والتكلفة الأقل والتشابه الثقافي واللغوي. كما يستقبل مركز الحسين للسرطان العديد من مرضى السرطان الأقل حظاً من البلاد التي تواجه الصراعات مثل فلسطين والعراق وسوريا واليمن والسودان، والذين لن يمكنهم الحصول على العلاج اللازم لإنقاذ حياتهم في أي مكان آخر.
 
على ماذا ستحتوي هذه التوسعة؟
ستحتوي التوسعة الجديدة التابعة لمركز الحسين للسرطان على برج المرضى ومبنى العيادات الخارجية، والتي من شأنها مضاعفة الطاقة الاستيعابية الحالية للمركز وتوفير مساحة محسنة ومتكاملة للعناية بالمرضى والبحوث والتعليم، حيث ستمكننا هذه المرافق المتطورة تقنياً من أن نصبح المركز الطبي الرئيسي لتقديم العلاج والرعاية الشمولية لمرضى السرطان في الشرق الأوسط.
 
سيحتوي برج المرضى المكون من 13 طابقاً على:
  • 179 سريراً إضافيا للمرضى (غرف فردية)
  • وحدة موسعة للتصوير التشخيصي والعلاج الإشعاعي
  • وحدة موسعة لعمليات زراعة النخاع العظمي
  • غرف عناية حثيثة متخصصة للكبار والأطفال
  • طوابق مخصصة للمرضى الأطفال
  • طوابق مخصصة للمرضى الكبار
 
بالإضافة للعيادات الخارجية المتخصصة، سيحتوي الطابق العاشر في مبنى العيادات الخارجية على:
  • أول بنك عام لحفظ خلايا الحبل السري.
  • مركز خالد شومان التعليمي، هذا المركز التعليمي الشامل الذي سيحتوي على مختبر للمهارات، وقاعات عرض ومكتبة طبية وصالة التفاعل الاجتماعي.
  • مساحات مخصصة للنساء والأطفال تتضمن مركز صحة المرأة وقسم الأطفال الذي صمم لاستيعاب الحالات المتزايدة من سرطانات الأطفال.
  • وحدات متطورة في علاج الخلايا ومختبر الجينوم التطبيقية، بالإضافة إلى مختبر الخلايا الجذعية الذي من شأنه أن يزيد القدرات البحثية للمركز.
 
كم عدد المرضى الذين يمكن علاجهم بوجود التوسعة الجديدة؟
ستعمل التوسعة الجديدة على مضاعفة القدرة الاستيعابية للمركز الحالي، والذي يعمل بأقصى طاقاته. ما يعني أننا سنتمكن من مضاعفة عدد عمليات زراعة النخاع العظمي لاستيعاب الطلب المتزايد على العلاج. كما ستحتوي التوسعة الجديدة على المزيد من غرف العناية الحثيثة لنتمكن من منح مرضانا رعاية متخصصة على مدار الساعة.
 
المركز الحالي + التوسعة الجديدة
التوسعة الجديدة
المركز الحالي
 
352
179
173
عدد الأسرّة
7000
3500
3500
عدد حالات السرطان الجديدة
14000
7000
7000
عدد الإدخالات الكلّي
250,000
140,000
110,000
زيارات العيادات الخارجية
300
200
100
عمليات زراعة النخاع العظمي
36
18
18
وحدات العناية الفائقة المتخصصة
108700 متر مربع
84700 متر مربع
24000 متر مربع
إجمالي المساحة
 
متى سيتم استكمال المشروع؟
بدأ تنفيذ مشروع التوسعة في عام 2011، ونتوقع انتهائه عام 2017.
 
أين تقع التوسعة الجديدة؟
سيقع برج المرضى ومبنى العيادات الخارجية التابعة لمركز الحسين للسرطان مقابل مبنى المركز الحالي الكائن في شارع الملكة رانيا العبدالله، بالقرب من الجامعة الأردنية.
 
كيف يمكنني المساعدة في دعم هذا المشروع؟
باعتبار مؤسسة ومركز الحسين للسرطان مؤسسة غير ربحية، فنحن نعتمد بشكل كلي على دعم متبرعينا الخيرين من المؤسسات والشركات والأفراد في تحقيق مشروعنا وتحويله من حلم إلى حقيقة. وهناك العديد من الطرق التي يمكنكم من خلالها دعم مشروع التوسعة الجديدة التابعة لمؤسسة ومركز الحسين للسرطان:
1- برنامج التسمية والتشريف: ساهم بمبلغ مالي محدد لتسمية مبنى أو طابق أو منطقة أو غرفة باسمك أو باسم من تحب. قم بإرسال بريد إلكتروني إلى idd@khcf.jo أو اتصل على (+962-6) 55 44 960 للمزيد من المعلومات حول برنامج التسمية والتشريف.
 
2- قائمة احتياجات مركز الحسين للسرطان: ساهم في تمويل شراء الأجهزة والمعدات الطبية للتوسعة الجديدة من خلال قائمة احتياجاتنا. قم بإرسال بريد إلكتروني إلى idd@khcf.jo أو اتصل على (+962-6) 55 44 960 للحصول على قائمة الاحتياجات.
 
3- صدقة جارية: في 8 كانون ثاني 2011، قام وفد من مجلس الإفتاء الأردني بزيارة مركز الحسين للسرطان. حيث قام الوفد بالتجول في مرافق المركز وتم إطلاعهم على مشروع التوسعة والحاجة إلى بناء المرافق الجديدة. وبعد دراسة متأنية من قبل مجلس الإفتاء الأردني، حصلت مؤسسة الحسين للسرطان على الفتوى الثانية (فتوى رقم 2/3/0/628 بتاريخ 7/7/2011) من مجلس الإفتاء الأردني تتيح التبرع لصالح بناء التوسعة الجديدة لمركز الحسين للسرطان باعتبارها صدقة جارية، ويمكن التبرع بأي مبلغ. يمكنكم الاتصال بنا على (+962-6) 55 44 960 لتقديم صدقتكم الجارية للتوسعة الجديدة.
 
4- التبرعات العامة: يمكن لأي فرد تقديم تبرع عام لمؤسسة الحسين للسرطان وتحديد رغبته بتوجيه هذا التبرع لصالح مشروع التوسعة التابعة لمركز الحسين للسرطان. يمكنك التبرع شخصياً من خلال مكاتب المؤسسة الكائنة في أم أذينة، أو التبرع عبر الإنترنت من خلال موقعنا الإلكتروني الآمن.
 
 
كما أطلقت مؤسسة الحسين للسرطان حملة "بالأسماء تُبنى فرص الشفاء" بهدف حشد الجهود الداعمة لإتمام مشروع مبنى التوسعة الجديد التابع لمركز الحسين للسرطان ومنح آلاف المرضى أملاً بالشفاء.
 
لمعرفة المزيد عن الحملة والمساهمة في دعمها، يرجى زيارة الموقع الإلكتروني التالي: http://www.naming.khcc.jo
أو الاتصال بـ:
 
قسم التنمية المحلية:
localindividual@khcf.jo
هاتف: 96265544960+ فرعي 357
 
شركات:
localcorporate@khcf.jo
هاتف: 96265544960+ فرعي 304/ 311/ 307
 
قسم التنمية الدولية
idd@khcf.jo
هاتف: 96265544960+ فرعي 255
 
من خلال دعمكم لنا في استكمال التوسعة الجديدة، سنتمكن من الاستمرار في تقديم العلاج والخدمات المتميزة والرعاية الشمولية لمرضانا من جميع الأعمار والخلفيات من مختلف أنحاء المنطقة في بيئة صحية وآمنة.