الاعتمادات

الاعتمادات
 
ضمن جهوده الرامية إلى دعم مهمة مركز الحسين للسرطان، يلتزم مكتب إدارة الجودة في المركز بتعزيز ثقافة الجودة عن طريق تبني وتطبيق أعلى معايير الجودة، حيث يعمل مكتب إدارة الجودة جاهداً لتطوير ثقافة السلامة والجودة بناء على أعلى المعايير الدولية، بالإضافة إلى ترويج الفعاليات المستمرة لتحسين الجودة على مستوى المركز بأكمله.
 
ما هي فوائد الاعتمادات؟
توفر الاعتمادات دليلاً ملموساً على التزام مؤسسة ما بتحسين مستوى جودة الرعاية المقدمة للمرضى، وذلك لضمان وجود بيئة آمنة والعمل باستمرار على تقليل أي مخاطر ممكنة قد يواجهها المرضى أو كادر العمل. وقد اكتسبت الاعتمادات اهتماماً عالمياً كأداة فعالة لتقييم وإدارة الجودة. ويعد مركز الحسين للسرطان الاعتمادات أداة هامة للحفاظ على أعلى معايير الرعاية، ويسعى دائماً للحصول على الاعتمادات من المؤسسات الرائدة عالمياً في مجال جودة الرعاية الصحية.
 
الاعتمادات التي حصل عليها مركز الحسين للسرطان
 
1) اعتماد اللجنة المشتركة الدولية JCI
كشهادة حيّة على سعيه المتواصل نحو التميّز، حصل مركز الحسين للسرطان على اعتماد اللجنة المشتركة الدولية (JCI) وهي الذراع الدولي للجنة المشتركة، والتي تعنى باعتماد المنظمات والبرامج الصحية في الولايات المتحدة الأمريكية. وقد حصل المركز على هذا الاعتماد للمرة الأولى في شباط عام 2006، وتم تجديده في شباط 2012 ومرة أخرى في عام 2015.
 
2) اعتماد اللجنة المشتركة المركز كمركز متخصص في علاج السرطان بصورة محددة
في كانون الأول 2007، حصل مركز الحسين للسرطان على اعتماده الثاني من اللجنة المشتركة الدولية كمركز متخصص في علاج السرطان بصورة محددة، ليكون بذلك المركز الوحيد خارج الولايات المتحدة الأمريكية الذي يحظى بمثل هذا الشرف الطبي. وقد تم تجديد هذا الاعتماد في بداية عام 2011، و 2014 وموعد إعادة التجديد هوشهر أيار 2017، ليصبح المركز الوحيد خارج الولايات المتحدة الأمريكية الذي يحصل على شهادة برامج الرعاية الإكلينيكية Clinical Care Program Certificate (CCPC).
 
3) اعتماد الكلية الأمريكية لأخصائي الأمراض (CAP)
في عام 2009 حصل قسم الأنسجة المرضية والمختبرات في مركز الحسين للسرطان على اعتماد دولي من الكلية الأمريكية لأخصائي الأمراض (CAP)، وهذا الاعتماد الذي تم تجديده في عام 2011 وبعدها في عام 2013 و2015، يسلط الضوء على مستوى جودة خدمات الأنسجة الطبية والمخبرية التي يقدمها مركز الحسين للسرطان، ما يجعله المركز الأول في الأردن والخامس فقط في العالم العربي الذي يحصل على هذا الاعتماد، وهو شهادة حية على تلبية مختبرات مركز الحسين للسرطان لأعلى المعايير العالمية للحصول على أدق النتائج المخبرية.
 
4) اعتماد مجلس اعتماد المؤسسات الصحية الوطني (HCAC)
حصل مركز الحسين للسرطان أيضاً في عام 2009 على اعتماد مجلس اعتماد المؤسسات الصحية الوطني (HCAC). هذا الاعتماد الذي تم تجديده في تشرين أول 2011 ومجدداً في كانون الثاني 2015 يعد دليلاً ملموساً على أن المركز يطبق جميع معايير الاعتماد التي تتمحور حول سلامة المريض ودقة الإجراءات المقدمة له في مجال الرعاية الصحية.
 
5) اعتماد المركز الأمريكي للاعتماد التمريضي (ANCC)
في نيسان 2013 حصل مركز التدريب في مركز الحسين للسرطان على اعتماد المركز الأمريكي للاعتماد التمريضي (ANCC) كمركز متميز في التدريب التمريضي في الأردن والمنطقة. يؤهل هذا الاعتماد مركز التدريب في مركز الحسين للسرطان لإجراء دورات تدريبية معتمدة من قبل المركز الأمريكي للاعتماد التمريضي، الأمر الذي سيمكّن طاقم التمريض في المركز من الاستمرار في تطوير مهاراتهم وقدراتهم التقنية من أجل توفير خدمة أفضل للمرضى.
 
6) اعتماد المجلس العربي للاختصاصات الصحية:
في عام 2016 حصل مركز الحسين للسرطان على موافقة المجلس العربي للاختصاصات الصحية التابع لجامعة الدول العربية على الاعتماد كمركز تدريبي لتصوير الثدي، ليكون بذلك أول مركز في العالم العربي الحاصل على هذا الشرف الطبي.
 
ونحن في مركز الحسين للسرطان نفتخر بجميع هذه الاعتمادات الوطنية والدولية القيّمة ونعدها شاهدة على مستوى الجودة التي نحرص على تقديمها لمرضانا.