الأبحاث التمريضية والممارسة المبنية على الأدلة العلمية

نبذة
يركّز الهدف الحالي في مجال التمريض على تقديم الرعاية المبنية على أفضل أدلة تجريبية متوفرة، ودمج معتقدات وتفضيلات المرضى وعائلاتهم. وقد قاد التركيز الحالي على الأبحاث والممارسة المبنية على الأدلة العلمية في مجال التمريض قسم التمريض في مركز الحسين للسرطان عام 2009 إلى تأسيس أول برنامج للأبحاث التمريضية والممارسة المبنية على الأدلة العلمية الفريد من نوعه في المستشفيات الأردنية.
 
الممارسة المبنية على الأدلة العلمية
يساعد برنامج الأبحاث التمريضية (NR) والممارسة المبنية على الأدلة العلمية(EBP) في مركز الحسين للسرطان على تجسير الفجوة بين المصادر المبنية على الأدلة والممارسة عن طريق تجميع المراجع ذات الصلة في مكان واحد وتسهيل إمكانية الحصول عليها. منذ تأسيس مجلس الأبحاث التمريضية والممارسة المبنية على الأدلة العلمية في مركز الحسين للسرطان تم إطلاق أكثر من 18 مشروع ممارسة مبنية على الأدلة العلمية في المركز.
 
الأنشطة البحثية
يساعد برنامج الأبحاث التمريضية والممارسة المبنية على الأدلة العلمية الممرضين في مركز الحسين للسرطان على إجراء الأبحاث الأصلية كباحثين أساسيين، والمشاركة في الأبحاث متعددة التخصصات كباحثين أساسيين ومساعدي بحث، والمشاركة في الأبحاث متعددة المراكز، والحرص على الحضور التمريضي في اللجان الطبية في مركز الحسين للسرطان مثل اللجنة المؤسسية ومجلس الأبحاث.
 
جلسات مناقشة المقالات العلمية في التمريض
  1. جلسة شهرية لمناقشة المقالات العلمية في التمريض.
  2. جلسة شهرية لمناقشة المقالات العلمية في التمريض مباشرة مع مستشفى سانت جود لأبحاث سرطانات الأطفال.
  3. جلسة شهرية لمناقشة المقالات العلمية في التمريض على مستوى الوحدة.
  4. جلسة شهرية لقادة التمريض لمناقشة المقالات العلمية في التمريض.