اتخاذ القرارات حول العلاج

اتخاذ القرارات حول العلاج
 
يعد اتخاذ القرارات حول علاج السرطان أمراً صعباً ومحيراً للغاية. فإن تم تشخيصك حديثاً، فلا بد وأن تكون قد سمعت بالكثير من المعلومات الطبية التي يصعب عليك استيعابها فجأة، ما قد يكون مربكاً جداً في البداية، خاصة وأنك ما زلت تجد صعوبة في فهم مرضك.
لمساعدتك في اتخاذ قرارات واثقة بما يخص علاجك، إليك بعض النصائح:
 
1. تعلم قدر المستطاع عن مرضك
ستساعدك معرفة التفاصيل حول مرضك مثل نوع ومرحلة السرطان على فهم خيارات العلاج المختلفة المتاحة لك والطريقة التي تريد فيها أن تستمر في العلاج. اسأل طبيبك عن التوصيات حول أفضل المراجع التي يمكنك من خلالها الحصول على أفضل معلومات حول مرضك بشكل خاص .
 
2. تحدث إلى طبيبك
لا تتردد في أن تسأل طبيبك أي سؤال متعلق بمرضك وخيارات العلاج، حيث إن التواصل الجيد مع طبيبك سيشعرك بالراحة في مناقشة جميع جوانب علاجك بالتفصيل، ويمنحك الراحة في الإفصاح عن مخاوفك في بيئة آمنة مع شخص تثق به. لقد وفرنا لك بعض الأسئلة المفيدة في قسم أسئلة يمكنك أن تسألها لطبيبك لمساعدتك في البدء بطرح الأسئلة التي تحتاجها.
 
3. حاول الحصول على رأي ثانٍ
إن اتخاذ القرارت حول علاج السرطان يعد أمراً صعبا للغاية. ولكن طبيبك سيتفهم رغبتك في الحصول على رأي ثانٍ حول خيارات العلاج المتاحة لك، وقد يحثك طبيبك على ذلك أيضاً.
 
4. تعرف على كل الخيارات المتاحة أمامك
بمجرد أن يقوم طبيبك أو الفريق المعالج بمناقشة خيارات العلاج المتاحة لك، حاول أن تحصل على المزيد من المعلومات حول كل من هذه الخيارات. ذلك لأن المعرفة المسبقة بما يجب عليك أن تتوقعه وكيفية التعامل مع التغيرات التي يمكن أن تحدث في جسمك أو نمط حياتك، سيساعدك بشكل كبير على أن تكون أكثر ثقة من أنك اتخذت القرار الصحيح قبل بدئك بالعلاج. حاول معرفة ما يلي عن كل خيار متاح لك:
  • الفوائد مقابل المخاطر لكل خيار بشكل محدد
  • الآثار الجانبية المحتملة ومدى شدتها المتوقعة
  • التكلفة المادية / بواليص التأمين
 
  1. قم باختيار خيارات العلاج التي تناسب قدراتك المادية
عند التعامل مع مرض مثل السرطان فإنه من الصعب عادة التركيز على الناحية المادية للعلاج، حيث يكون جل تركيزك على البدء بالعلاج في أسرع وقت ممكن.
  • إذا كان لديك تأمين صحي فعليك معرفة إذا ما كان هناك إجراءات علاجية محددة لا يغطيها تأمينك.
  • إذا كنت ستدفع نفقات علاجك بشكل نقدي أو من خلال الائتمان، فتحدث إلى الدائرة المالية قبل البدء بالعلاج لترتيب جدول لتسديد دفعات العلاج.
  • أما إذا كنت تحتاج للدعم المادي فعليك البحث عن الخيارات الموجودة. وبهذا الخصوص، نقدم في مركز الحسين للسرطان برامج دعم مالية  يمكن أن تناسبك. إذا أردت معرفة المزيد عن برامج مركز الحسين للسرطان للدعم المالي يمكنك الاتصال بمكتب شؤون المرضى في المركز على هاتف+9626-5300460  فرعي 1101 أو 1537 للحصول على المساعدة.
 
6. أطلب الدعم
بالإضافة لأطبائك، فقد تشعر بأنك تحتاج للدعم من أشخاص آخرين لمساعدتك في اتخاذ القرارات حول علاجك وكيفية المضي قدماً في العلاج.
  • يمكن للاستشاريين التحدث معك حول أي تأثيرات نفسية قد تطرأ خلال العلاج.
  • كما يمكن للأخصائيين الاجتماعيين مساعدتك في ترتيب الأمور اللوجسيتة مثل المواصلات والإقامة.
  • نقدم في مركز الحسين للسرطان الكثير من خدمات الدعم لمساعدتك في اختيار أفضل الطرق لاستكمال علاجك.