مركز الحسين للسرطان يعقد ورشة عمل بعنوان "أخلاقيات البحوث المتعلقة بالبنوك الحيوية"

مركز الحسين للسرطان يعقد ورشة عمل بعنوان "أخلاقيات البحوث المتعلقة بالبنوك الحيوية"
12.01.2017

 
عمان- عُــقد في مركز الحسين للسرطان ورشة عمل بعنوان "أخلاقيات البحوث المتعلقة بالبنوك الحيوية" يومي الأربعاء والخميس 21 و 22 كانون الأول 2016. واستضافت الورشة المحامي والباحث في هذا المجال الأستاذ معن الزواتي من جامعة  McGill الكندية.  

وعلقت الدكتورة ميساء الحسيني، رئيسة اللجنة المؤسسية في المركز، على أن الورشة تهدف إلى إثراء معرفة أعضاء اللجنة المؤسسية بالإضافة إلى المشاركين الآخرين بأهم أخلاقيات إنشاء البنوك الحيوية وأساسيات مراجعة الأبحاث المبنية على العينات المحفوظة في تلك البنوك.

كما وبين الدكتور عاصم منصور، مدير عام مركز الحسين للسرطان، أن هذه الورشة هي الأولى من نوعها التي تعقد في الأردن لمناقشة هذا الموضوع النوعي، وبأنها جاءت لتؤكد حرص إدارة مركز الحسين للسرطان على دعم كل ما هو جديد في مجال الأبحاث الطبية وضمان الالتزام بالمعايير الأخلاقية والقانونية الناظمة للبحوث الطبية.

السيد معن زواتي يحمل درجة الماجستير في المحاماة، وهو المدير التنفيذي لمركز علم الجينوم في جامعة McGill الكندية. وهو أيضاً عضو مشارك في وحدة الأخلاق الطبية الحيوية في الجامعة منذ عام 2013. تركزت أبحاثه على الجوانب القانونية والأخلاقية في البنوك الحيوية فضلاً عن المسؤولية والواجبات القانونية على العاملين في مجال الرعاية الصحية في كل من الممارسات السريرية والبحوث. وقد نشر العديد من المقالات حول قضايا متنوعة مثل الوصول إلى قواعد البيانات الجينومية، عودة نتائج البحوث والنتائج العرضية، المسؤولية القانونية للأطباء وإغلاق البنوك الحيوية. وقد حاضر السيد معن زواتي عن هذه المواضيع في كندا ومختلف دول العالم. السيد زواتي عضو في المجلس الاستشاري الخارجي لشبكة كيبيك لرعاية الصحية الفردية (2014 - حتى الآن)، وعضو في الشبكة التعاونية للبنك الحيوي التابعة للجنة الدولية التوجيهية لمنظمة الصحة العالمية (WHO) (2013 - حتى الآن).

الدكتورة ميساء الحسيني هي استشارية علم الأمراض في المركز، بالإضافة إلى ترأسها للجنة المؤسسية منذ عام 2008، وهي باحثة نشطة ولها العديد من الأبحاث العلمية المنشورة في مجلات عالمية محكمة.
 
اللجنة المؤسسية هي لجنة دائمة في مركز الحسين للسرطان تعنى بحفظ حقوق المشاركين في الأبحاث الطبية التي تجرى في المركز عن طريق مراجعة بروتوكولات الأبحاث المقدمة. وتتكون اللجنة من أطباء وممرضين وصيادلة وباحثين إضافة إلى ممثلين من المجتمع المحلي.