فريق طبي في مركز الحسين للسرطان يحقق نجاحاً في إجراء عملية مميزة لعلاج سرطان المثانة

فريق طبي في مركز الحسين للسرطان يحقق نجاحاً في إجراء عملية مميزة لعلاج سرطان المثانة
17.04.2017

 
3 نيسان 2017 - تمكن فريق طبي بقيادة الدكتور علي الدغامين رئيس جراحة أورام المسالك البولية، والمنظار في مركز الحسين للسرطان، وفريق تخديرمميزبقيادة الدكتور منير شواقفة، وبتوفيق من الله من إجراء عملية  تعد الأولى من نوعها على مستوى  الأردن، لعلاج سرطان المثانة البولية، بطريقة حديثة ومتطورة،  تتمثل بإجراء طبي  لاستئصال المثانة البولية والبروستات، والعقد اللمفاوية الحوضية، وتحويل مجرى البول كاملاً عن طريق المنظار.

وصرح الدكتور عاصم منصور، مدير عام مركز الحسين للسرطان، بأن المركز لن يألو  جهداً في العمل على توفير أفضل الكفاءات والمعدات لعلاج السرطان. وأضاف بأنه من الضروري أن يحصل المريض على  الرعاية الطبية الشمولية في مركز  متخصص بعلاج السرطان، دون الحاجة للتنقل من مكان إلى آخر، وخصوصاً أن التوسعة الجديدة التابعة لمركز الحسين للسرطان لم تعد حلماً، وقريبا ستفتتح بعون الله، لاستقبال المرضى الأردنيين والعرب، وستكون بمثابة إضافة متميزة من حيث العلاج والخدمات.

من جهة أخرى قال  الدكتور الدغامين أن المريض الذي اجريت له هذه العملية كان يعاني من سرطان المثانة البولية منذ عدة شهور، و يبلغ من العمر (65) عاماً حيث كان يشكو من آلام شديدة وعدم القدرة على التحكم بالبول، والبولة الدموية مما كان يسبب له نوعاً من  العزلة الاجتماعية، والتسبب في مشاكل نفسية، ومشاكل في مواصلة العمل. وأوضح ان هذه العملية تجرى بعمل ثقوب جراحية صغيرة يتم من خلالها استئصال  المثانة والبروستات ومن ثم العقد اللمفاوية الحوضية، وبعد ذلك يتم أخذ جزء من الأمعاء الدقيقة وتوصيل الحالب إلى ذلك الجزء من الأمعاء الدقيقة، ثم إخراجه عبر جدار البطن باستخدام المنظار الجراحي دون الحاجة لفتح البطن.

وأكد  الدكتور الدغامين  أن العملية تمت بنجاح، واستطاع المريض الخروج من المستشفى بعد 3 أيام من إجراء العملية دون حدوث أي مضاعفات، علماً أنه في الحالات التي تجرى لها عمليات جراحية عن طريق فتح البطن: تتطلب من المريض المكوث في المستشفى مدة تتراوح بين 10-12 يوماً.
 
وتتميز هذه العملية عن غيرها  بانخفاض نسبة نزف الدم، وعدم حاجة المريض لوحدات دم إضافية، وقلة الحاجة لأدوية لتسكين الألم، وقصر مدة الإقامة في المستشفى وسرعة العودة للحياة الطبيعية والعمل.

ومن الجدير بالذكر أن مركز الحسين للسرطان يعتبر من  أهم مراكز علاج السرطان  المعتمدة دولياً في المنطقة. والذي يقدم أحدث ما توصل اليه العلم في تشخيص وعلاج السرطان، باستخدام أحدث المعدات والأجهزة، وفقاٌ  لأهم البروتوكولات العالمية المتبعة في علاج السرطان، ويتميز أيضا باستخدام أحدث التقنيات الجراحية في جراحة وعلاج اورام المسالك البولية، علماً أن معظم عمليات أورام المسالك البولية تُجرى حالياً في المركز بواسطة المنظار.